أول لقاء إماراتي إسرائيلي معلن منذ بدء الحرب على غزة

أول لقاء إماراتي إسرائيلي معلن منذ بدء الحرب على غزة

02 مايو 2024
بن زايد ولبيد خلال لقائها (رويترز)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان التقى بزعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد في أبوظبي، مما يمثل أول لقاء إماراتي إسرائيلي معلن منذ بدء الحرب على غزة.
- خلال اللقاء، ناقشا الأزمة الإنسانية في غزة وأكدا على الحاجة الملحة لإيجاد حل سياسي يقوم على أساس حل الدولتين والتوصل إلى وقف لإطلاق النار لتجنب توسع الصراع.
- اللقاء يأتي في ظل تحض الدول الغربية لدول الخليج للعب دور أكبر في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، بينما تستمر الحرب على غزة لليوم الـ209، مخلفةً مئات الشهداء والجرحى.

التقى وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، وفق ما أفادت وزارة الخارجية الخميس، في أول لقاء إماراتي إسرائيلي معلن منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. ولم يذكر بيان الوزارة مكان وزمان انعقاد اللقاء، إلا أن القناة "12" العبرية ذكرت أن بن زايد ولابيد التقيا في أبوظبي.

وقالت الخارجية الإماراتية في بيان إن بن زايد ولبيد بحثا "آخر التطورات والمستجدات في المنطقة، ولا سيما الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة". وأضافت أن الوزير أشار خلال اللقاء إلى "الأهمية العاجلة للدفع نحو إيجاد أفق سياسي جاد لإعادة المفاوضات لتحقيق السلام الشامل القائم على أساس حل الدولتين".

وبحسب البيان، فقد شدد بن زايد على "أهمية العمل من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتجنب اتساع رقعة الصراع في المنطقة". وتقيم الإمارات علاقات دبلوماسية مع إسرائيل منذ أن طبّعت العلاقات معها عام 2020 في إطار "اتفاقات أبراهام" بوساطة أميركية.

ويأتي اللقاء الأول من نوعه منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في وقت تحضّ الدول الغربية دول الخليج على لعب دور أكبر لطرح حلّ شامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مع تعثّر المفاوضات بين الاحتلال وحركة حماس للتوصل إلى هدنة وتبادل أسرى.

وفي آخر تطورات الهدنة، قالت حركة حماس مساء اليوم، إنها سترسل قريباً وفدها إلى مصر من أجل إجراء مزيد من محادثات وقف إطلاق النار في غزة، موضحة في بيان أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية "أجرى اتصالاً هاتفياً مع وزير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل بشأن مفاوضات وقف العدوان على شعبنا".

وتتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ209 على التوالي، وسط قصف عنيف يخلّف مئات الشهداء والجرحى يومياً، في وقت يكثف الاحتلال استهداف المنظومة الصحية في القطاع المحاصر، فيما تعلن فصائل المقاومة الفلسطينية، من وقت إلى آخر، استهداف آليات الاحتلال وتجمعاته في عدة محاور من قطاع غزة.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون