أمير قطر يفتتح دور الانعقاد العادي لمجلس الشورى غداً

أمير قطر يفتتح دور الانعقاد العادي لمجلس الشورى غداً الثلاثاء... وتوقعات بتطرقه للعدوان على غزة

23 أكتوبر 2023
أمير قطر سيلقي خطاباً يتناول فيه سياسات الدولة بمختلف القضايا (Getty)
+ الخط -

يفتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، غدا الثلاثاء، دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الأول، الموافق لدور الانعقاد السنوي الثاني والخمسين لمجلس الشورى.

ووفق موقع الديوان الأميري القطري، فإن أمير قطر سيلقي خطاباً يتناول فيه سياسات الدولة محلياً وأولوياتها المستقبلية في مختلف القطاعات، إضافة إلى مواقف دولة قطر من مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

ومن المتوقع أن تتطرّق كلمة أمير قطر إلى تطورات القضية الفلسطينية، والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والدور الذي تقوم به دولة قطر لوقف هذه الحرب، وجهود خفض التصعيد، وفتح الممرات الآمنة في قطاع غزة للإغاثة والجهود الإنسانية، وضمان عدم اتساع رقعة العنف إقليمياً. 

وكان أمير قطر قد أكد في افتتاح دورة مجلس الشورى العام الماضي على النجاح الذي حققته قطر في التعامل مع الآثار الاقتصادية السلبية التي ألحقتها جائحة كورونا والتخفيف منها، لافتاً إلى أنّ الاقتصاد القطري واصل النمو، بعد التراجع الذي حدث عام 2020. وأشارت البيانات الأولية إلى نمو الناتج المحلي خلال النصف الأول من العام الماضي بنسبة 4.3%، مدعوماً بنمو القطاع غير النفطي بنسبة 7.3% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

وفي كلمته عن استضافة بلاده لبطولة كأس العالم لكرة القدم (من 20 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/كانون الأول 2022) اعتبر أمير قطر هذه الاستضافة مناسبة "نظهر فيها من نحن، ليس فقط لناحية قوة الاقتصاد والمؤسسات، بل أيضاً على مستوى الهوية الحضارية، وامتحانا كبيرا لدولة بحجم قطر، التي تثير إعجاب العالم أجمع بما حققته وتحققه.

ومضى قائلاً في هذا السياق: "لقد قبلنا هذا التحدي إيماناً بقدرتنا، نحن القطريين، على التصدي للمهمة وإنجاحها، وإدراكاً منا لأهمية استضافة حدث كبير مثل كأس العالم في الوطن العربي".

المساهمون