أبرز المواقف من موافقة حماس على مقترح وقف إطلاق النار في غزة

أبرز المواقف العربية والدولية من موافقة حماس على مقترح وقف إطلاق النار في غزة

06 مايو 2024
+ الخط -

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء اليوم الإثنين، موافقتها رسمياً على وقف إطلاق النار في غزة لإنهاء الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ 213 يوماً بناء على مقترح قدمته قطر ومصر. وينص المقترح على تنفيذ الاتفاق على ثلاث مراحل مدة كل واحدة منها 42 يوما تطوى في نهايتها حرب غزة ويتم خلالها انسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع وإدخال المساعدات وعودة النازحين وإعادة الإعمار وإنهاء الحصار.

وفي أولى ردود الفعل، لاقى إعلان حماس موافقتها على المقترح ترحيبا من عدة دول، بينما قال البيت الأبيض إنه يدرس رد الحركة. وفي هذا الإطار، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه) وليام بيرنز كان في المنطقة لإجراء مناقشات بخصوص المقترح.

وفي المقابل، اعتبرت الحكومة الإسرائيلية أن رد حماس "بعيد" عن مطالبها، كما قرر مجلس الحرب الإسرائيلي مواصلة اجتياح رفح بدعوى "ممارسة الضغط العسكري على حماس"، بحسب بيان لمكتب رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتيناهو.

إليكم أبرز ردود الفعل العربية والدولية على موافقة حماس على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار في غزة...

 

2:01 PM
لبنان يرحّب بموقف حماس: المطلوب ممارسة الضغوط على إسرائيل

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، مساء الاثنين، إنّ "إعلان حركة حماس موافقتها على إطلاق النار في غزة يعتبر خطوة متقدمة نحو وقف العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني ومعالجة تداعياته".

وشدد ميقاتي، في بيان، على أنّ "حماس خطت خطوة أساسية نحو الحل استجابة للوساطات العديدة وفي مقدّمها الوساطة القطرية والمصرية، وبات المطلوب أكثر من أيّ وقتٍ مضى ممارسة الضغوط الدولية على إسرائيل للقبول بمشروع الحل المقترح تمهيداً للانتقال إلى المعالجة الجذرية، وأساسها إعطاء الفلسطينيين حقوقهم في أرضهم ودولتهم".

12:27 AM
الأردن: نتنياهو يخاطر بتقويض اتفاق وقف إطلاق النار بقصف رفح

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يخاطر بتقويض اتفاق وقف إطلاق النار بقصف رفح.

وكتب على منصة إكس: "بُذلت جهود هائلة للتوصل إلى اتفاق تبادل من شأنه إطلاق سراح الرهائن وتحقيق وقف لإطلاق النار. وطرحت حماس عرضاً. إذا كان نتنياهو يريد حقاً التوصل إلى اتفاق، فسوف يتفاوض على العرض بجدية. وبدلاً من ذلك، فهو يخاطر بتقويض الاتفاق". 

11:48 PM
الإمارات ترحب بجهود الوساطة القطرية المصرية

أكدت الإمارات على لسان وزير خارجيتها عبد الله بن زايد آل نهيان، دعمها جهود الوساطة التي تقوم بها قطر ومصر، معربة عن أملها بأن تسفر عن تهدئة تقود لإنهاء الحرب.

جاء ذلك خلال اتصالين هاتفيين أجراهما آل نهيان مع رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير خارجية مصر سامح شكري، ناقش خلالهما بحسب وكالة الأنباء الإماراتية، مستجدات الأوضاع في قطاع غزة، والجهود القطرية والمصرية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وتبادل الأسرى والرهائن، في ظل المخاوف حول تصعيدٍ عسكري جنوبي قطاع غزة.

11:34 PM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران
إيران: ندعم المقترح المصري القطري لإحقاق الحقوق الفلسطينية

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، أجرى اتصالاً مع وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، مبلغاً إياه رد الحركة على المقترح المصري القطري لوقف الحرب على غزة.

وأكد هنية، خلال الاتصال، بحسب الخارجية الإيرانية، أن "حماس ستبقى صامدة لأجل إحقاق الحقوق الفلسطينية"، قائلاً إن الكرة باتت في ملعب الطرف الآخر.

وأضاف هنية، وفق بيان الخارجية الإيرانية: "أرسلنا رد حماس على المقترح المصري القطري لوقف الحرب وتبادل الأسرى ورفع الحصار الإنساني وبقية شروطنا".

وأشاد وزير خارجية إيران بـ"الصمود البطل للشعب وفصائل المقاومة الفلسطينية في مواجهة الكيان الصهيوني" في هذه الحرب منذ سبعة أشهر، مستعرضاً تحركات إيران الدبلوماسية لدعم غزة والمقاومة في الأوساط الدولية، منها المؤتمر الخامس عشر للقمة الإسلامية المنعقد أخيراً في غامبيا.

كما أكد أمير عبد اللهيان "دعم إيران المقترح المصري القطري لأجل إحقاق الحقوق الفلسطينية ، والذي يشمل وقفاً فورياً ومستداماً لجرائم الكيان الصهيوني، ورفع الحصار عن قطاع غزة، وتبادل الأسرى، والانسحاب الكامل غير المشروط لقوات الاحتلال من قطاع غزة، وإعادة إعمار المنطقة".

من جهته، اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أن رد حماس على المقترح يمثل "ذكاء سياسيا للمقاومة ويظهر انعكاسا آخر لقوتها الميدانية". ولفت إلى أن طهران تدعم العرض المقدم لأجل إحقاق الحقوق الفلسطينية والذي يشمل وقف فوري ومستدام لهجمات وجرائم إسرائيل ورفع الحصار على قطاع غزة والإفراج عن الأسرى الفلسطينيين والانسحاب الكامل وغير المشروط لقوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة وإعادة الإعمار.

11:22 PM
إسماعيل هنية يهاتف وزير الخارجية العماني

أطلع رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، مساء الاثنين، وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي على موافقة الحركة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الجانبين، بحسب بيان لحركة حماس على صفتحها الرسمية في "تليغرام".

 

11:07 PM
عائلات المحتجزين الإسرائيليين ترحّب برد حركة حماس

رحّب منتدى عائلات المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة، برد حركة حماس، على أمل استعادة 132 محتجزاً إسرائيلياً.

وقال المنتدى في بيان حول الرد: "الآن هو وقت حكومة إسرائيل، لتثبت بالأفعال التزامها تجاه مواطنيها. على الكابنيت (المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية) أخذ موافقة حماس وتحويلها إلى صفقة لإعادتهم (أي المحتجزين) جميعاً. إعادة المخطوفين هي المفتاح لأمن إسرائيل". 

11:02 PM
غوتيريس يدعو إلى "بذل جهد إضافي" للتوصل إلى هدنة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الاثنين، إسرائيل وحركة حماس إلى "بذل جهد إضافي" للتوصل إلى هدنة، و"وضع حد للمعاناة الحالية"، في إطار العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم غوتيريس، في بيان، إن الأمين العام أعرب أيضاً عن "قلق بالغ" إزاء مؤشرات تفيد بأن عملية عسكرية إسرائيلية واسعة النطاق في مدينة رفح المكتظة في جنوب غزة قد تكون "وشيكة".

10:17 PM
نايف زيداني
نايف زيداني
صحافي فلسطيني من الجليل، متابع للشأن الإسرائيلي وشؤون فلسطينيي 48. عمل في العديد من وسائل الإعلام العربية المكتوبة والمسموعة والمرئية، مراسل "العربي الجديد" في الداخل الفلسطيني.
حيفا
حكومة الاحتلال: رد حماس بعيد عن مطالبنا

عمّم مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بياناً هذه الليلة، جاء فيه: "قرر كابينت الحرب بالإجماع أن تواصل إسرائيل العملية في رفح، من أجل ممارسة الضغط العسكري على حماس، بغية الدفع نحو الإفراج عن مخطوفينا، وتحقيق أهداف الحرب قدماً".

وأضاف البيان: "وفي موازاة ذلك، وعلى الرغم من أن مقترح حماس بعيد عن مطالب إسرائيل الضرورية، سترسل إسرائيل وفداً إلى الوسطاء من أجل استنفاد إمكانية التوصل إلى اتفاق بشروط ستكون مقبولة لإسرائيل".

10:10 PM
السيسي يطالب ببذل مزيد من الجهد للتوصل إلى اتفاق

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، إلى بذل مزيد من الجهود للتوصل إلى اتفاق في غزة، قائلاً إنه يتابع من كثب التطورات الإيجابية في المفاوضات الجارية للتوصل إلى "هدنة شاملة".

وأضاف في بيان: "أتابع من كثب التطورات الإيجابية التي تمر بها المفاوضات الحالية للتوصل إلى هدنة شاملة في قطاع غزة، وأدعو كل الأطراف لبذل مزيد من الجهد، للوصول إلى اتفاق يؤدي إلى إنهاء المأساة الإنسانية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني، وإتمام استبدال الرهائن والسجناء".

10:08 PM
واشنطن: ندرس رد حماس

أعلنت الولايات المتحدة، الاثنين، أنها تدرس رد حركة حماس على مقترح وقف إطلاق النار في غزة.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحافيين: "يمكنني أن أؤكد بأن ردّاً صدر عن حماس. ندرس هذا الرد حالياً ونبحثه مع شركائنا في المنطقة".

وقال ميلر إن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أيه) وليام برنز "في المنطقة يعمل على ذلك بشكل فوري".

ورفض توصيف رد حركة حماس التي أعلنت قبولها وقف إطلاق النار، لكنه أشار إلى أن الولايات المتحدة تدعم اتفاقاً يضح حداً للقتال، وينص على الإفراج عن الرهائن.

وأفاد ميلر "ما زلنا نعتقد بأن اتفاقاً حول الرهائن يصب في مصلحة الشعب الإسرائيلي وفي مصلحة الشعب الفلسطيني".

9:58 PM
عباس يرحّب بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

رحّب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بالإعلان عن نجاح الجهود المصرية والقطرية في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وعبّر الرئيس عباس في تصريح صحافي، مساء اليوم الاثنين، عن ارتياحه لهذا الاتفاق "الذي كان أولوية للقيادة الفلسطينية منذ اليوم الأول للعدوان على قطاع غزة"، معرباً عن أمله بأن تلتزم إسرائيل بوقف العدوان، والانسحاب الكامل من قطاع غزة.

وطالب عباس المجتمع الدولي بممارسة الضغط على إسرائيل للالتزام بهذا الاتفاق، ومواصلة الجهود الرامية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي أرض دولة فلسطين.

12:30 AM

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أن بلاده ترحب بموافقة حركة حماس على المقترح القطري المصري لوقف حرب الإبادة في قطاع غزة.

وأضاف كنعاني في بيان أن رد حماس على المقترح يمثل "ذكاء سياسيا للمقاومة ويظهر انعكاسا آخر لقوتها الميدانية". ولفت إلى أن طهران تدعم العرض المقدم لأجل إحقاق الحقوق الفلسطينية والذي يشمل وقف فوري ومستدام لهجمات وجرائم إسرائيل ورفع الحصار على قطاع غزة والإفراج عن الأسرى الفلسطينيين والانسحاب الكامل وغير المشروط لقوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة وإعادة الإعمار.

المساهمون

نايف زيداني
صابر غل عنبري