الفنانون العرب: اكتئاب فاعتزال ثم عودة

الفنانون العرب: اكتئاب فاعتزال ثم عودة

07 ابريل 2016
شيرين (فيسبوك)
+ الخط -
قبل يومين أعلن الفنان الشاب هادي خفاجة، قرار اعتزاله التمثيل عبر حسابه الشخصي على "فيسبوك"، قائلاً "إن شاء الله هكمل مستقبلي الفني في دولة تانية بتقدر الإنسانية قبل المواهب والمجالات، وده قرار نهائي بجد بيني وبين نفسي مش هرجع فيه"، القرار أثار حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، واللافت للنظر أن الكثيرين استهانوا بقرار الاعتزال مؤكدين أنه "يومين وهيرجع في كلامه" باعتبار أنها "حصلت قبل كده"، خاصة لحداثة عمره وقراره الانفعالي الذي جاء بعد الاستعانة به، ومن ثم تجاهله في برنامج "وش السعد" لمحمد سعد.

وربما تكون احتمالية العودة عن قرار الاعتزال ممكنة، فهناك عدد كبير من الفنانين قرروا الاعتزال عن الفن ثم ما لبثوا أن عادوا سريعا.

شيرين عبد الوهاب

في بداية الشهر الماضي، أعلنت شيرين اعتزالها الغناء عبر رسالة صوتية بعثتها للصحافي ربيع الهنيدي في مجلة "زهرة الخليج" وقالت فيها "اعتزلت بشكل لا رجعة فيه"، ورغم أن الخبر جاء صادماً للكثيرين، إلا أن الغريب في الأمر هو تأكيد عدد لابأس به من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنها ستتراجع عن قرارها، وهو ما حدث بالفعل، ففي غضون أربعة أيام عدلت شيرين عن قرار اعتزالها عبر رسالة صوتية جديدة، أكدت فيها أنها ستعود احتراما لجمهورها.


 فضل شاكر

في عام 2012، أعلن شاكر اعتزاله الغناء لأسباب دينية بعد إصدار عدد من الألبومات الغنائية، واختفى عن الساحة الفنية، ثم انتشرت أخبار تفيد بأنه أطلق لحيته وانضم إلى صفوف الشيخ أحمد الأسير في مدينة صيدا، جنوبي لبنان. ثمّ ظهر على شاشة LBCI ملمحاً إلى احتمال عودته إلى الساحة الفنية.

حسن يوسف

في بداية التسعينيات، أعلن حسن يوسف اعتزال الفن بعدما قدم 120 فيلماً، ولازم الشيخ محمد متولي الشعراوي، حتى أنه حاول العمل في التجارة والزراعة، لكن بعد 13 عاماً عاد للتمثيل مرة أخرى بمسلسل "إمام الدعاة" عن حياة الشيخ الشعراوي.

محمود الجندي

في بداية الألفية الثانية، اعتزل الجندي الفن بعد تقديم عدد كبير من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات الناجحة، لكن بعد حادثة وفاة زوجته الأولى إثر حريق اندلع في منزلها، قرر التوقف عن الفن معتقدا أن الحريق عقاب إلهي له على عمله في الفن، ثم عاد للتمثيل مرة أخرى بعد تأثره بحديث الداعية الحبيب علي الجفري، على حد قوله، أنه يستطيع تقديم أعمال فنية "تخدم الناس وترضي ربنا".


عبير صبري

عام 2002، قررت الاعتزال وارتداء الحجاب بعد تقديمها مسرحية "حودة كرامة"، وقدمت عدداً من البرامج الدينية على أكثر من قناة فضائية، وفي عام 2007 عادت صبري إلى الفن بأدوارها المعهودة قبل الاعتزال.

 شيرين سيف النصر

في عام 1996، أعلنت نبأ اعتزالها الفن بعد زواجها، وفي عام 2002 عادت إلى التمثيل مرة أخرى بعد طلاقها من خلال فيلم "أمير الظلام".

 ميرنا المهندس

في بداية الألفية الثانية، قررت ميرنا المهندس الاعتزال وارتداء الحجاب، بعد تعرضها لأزمة مرضية شديدة، وبعد أقل من عامين عادت ميرنا المهندس إلى الفن مرة أخرى متراجعة عن قرارها في الاعتزال والحجاب، قبل أن تتوفى أخيراً.

 حنان ترك

أعلنت اعتزالها الفن وارتداء الحجاب عام 2006، لكنها عادت إلى الدراما التلفزيونية عام 2009، وشاركت في السينما بأدوار صغيرة. وفي عام 2012 أعلنت مجدداً اعتزالها الفن عبر مكالمة هاتفية مع المذيع اللبناني نيشان في برنامج "أنا والعسل".

محسن محي الدين

في عام 1991 وبعد دوره في فيلم "اللعب مع الشيطان" أعلن محي الدين اعتزاله الفن، وبعد أكثر من 20 عاماً، تراجع عن قرار الاعتزال وعاد مجددا إلى التمثيل من خلال فيلم "الخطاب الأخير" عام 2013.

سهير البابلي

ارتدت الحجاب وأعلنت اعتزال الفن عام 1997، وبعد 9 سنوات من الاعتزال قررت العودة إلى الفن من جديد من خلال مسلسل "قلب حبيبة".

صابرين

بعد مسلسل "أم كلثوم" الذي عرض عام 1999، أعلنت الفنانة صابرين عن ارتدائها الحجاب واعتزال الفن نهائيا، وفي عام 2010 فاجأت الجمهور بعودتها للتمثيل مرة أخرى مرتدية الحجاب، وفي بعض الأدوار قامت بارتداء "الباروكة" بديلا عن الحجاب.

 سهير رمزي

عام 1993 قررت رمزي الاعتزال وارتداء الحجاب، ثم عادت إلى الشاشة مرة أخرى عام 2006 بمسلسل "حبيب الروح".


شاهيناز

في عام 2008، أعلنت المطربة شاهيناز ارتدائها الحجاب واعتزال الغناء بصورة نهائية، ثم عادت عام 2011 للغناء بألبوم ديني.

عايدة الأيوبي

في منتصف التسعينيات، ارتدت الأيوبي الحجاب واعتزلت الغناء، وعادت مرة أخرى له عام 2009 ، وأكدت عودتها بأغنية "يا الميدان" مع فرقة "كايروكي" عام 2011 التي لاقت نجاحاً كبيراً.

إيمان العاصي

في عام 2006، وبعد نجاح دورها في مسلسل "حضرة المتهم أبي" أعلنت عن ارتدائها الحجاب واعتزال الفن، وخلال فترة وجيزة، عادت إلى التمثيل مرة أخرى بعدما خلعت الحجاب.



المساهمون