فنانون نجحوا بعيداً عن فرقهم:جون لينون ومايكل جاكسون وآخرون

فنانون نجحوا بعيداً عن فرقهم:جون لينون ومايكل جاكسون وآخرون

11 فبراير 2016
فريق البيتلز عن (getty)
+ الخط -
لطالما اشتهرت الموسيقى الغربية، وحتى في عصرها الذهبي، بانتشار الفرق الغنائية على نطاق واسع. ولم تبطل تلك الظاهرة حتى يومنا هذا، بل على العكس، تلقى فرق الشباب اليوم رواجًا واسعًا يكاد يكون خياليًا، خصوصاً أن هذا العصر هو عصر التواصل الاجتماعي بمواقعه ومنصّاته المختلفة. لكنّ العمل الغنائي ضمن مجموعات، يتطلّب تنسيقًا أكبر بين أفراد الفرقة، مما يمكن أن يضع بعض العقبات أمام إنجاز العمل في الفرقة، خصوصًا إن انشغل كل منهم بحياته الخاصة. وهنا أبرز الفنانين الذين، منذ الستينيات حتى يومنا هذا، حققوا نجاحات أكبر في مسيرتهم الفردية من مسيرتهم الفِرَقية:

جون لينون
كان أحد المغنين الرئيسيين في فرقة Beatles الشهيرة التي تأسَّست عام 1960 في ليفربول، في المملكة المتحدة، والتي تفكَّكت بعد عقد على تأسيسها. أطلق لينون مسيرته الفردية عبر ألبوم باع أكثر من 14 مليون نسخة عالميًا، وأصدر حتى يوم وفاته (أواخر عام 1980) عشرة ألبومات، كان آخرها قبل اغتياله بشهر فقط.

له، كمغنٍّ وكاتب أغان، 25 أغنية حلّت في المرتبة الأولى على أجدد مائة أغنية، كما حصد ألبومه الذي يحمل عنوان Imagine المراتب الأولى في جميع الجداول العالمية سنة إصداره. وهو بحسب Rolling Stone خامس أعظم مغن في التاريخ.



بول مكارتني
مكارتني هو المغنّي الثاني الرئيسي في فرقة Beatles هو اليوم، وفي عمر الثالثة والسبعين، أحد أهم وأنجح المغنّين والموزعين الغنائيين في التاريخ الموسيقي. بعد انفصال الفرقة، أسس مكارتني فرقته الخاصة تحت اسم (Wings (1971-1981 والتي أصدر معها عدة ألبومات، ثمّ أكمل طريقه منفردًا من بعد الفرقتين المذكورتين. له 24 ألبوما، مبيعاتها تفوق المائة مليون مبيع، وأوصل، كمغنٍّ وكاتب أيضًا، 32 أغنية إلى المرتبة الأولى في جدول المائة أغنية.



جورج هاريسون
كان هاريسون يعزف على الغيتار في فرقة Beatles، وأطلق مسيرته الفردية عبر أغنية My Sweet Lord التي سجّلت المرتبة الأولى في جدول المائة أغنية عالميًا منذ إصدارها. له 12 ألبوما، كانت جميعها واسعة الانتشار، ويحتوي كلّ ألبوم على عدّة أغان حلّت ضمن المراتب الأولى عالميًا.



مايكل جاكسون
بدأ الابن الثامن في عائلة جاكسون مسيرته مع الغناء من خلال فرقة العائلة Jackson 5 التي ضمّت خمسة من أفراد الإخوة جاكسون. لكنّ مايكل بدأ مهنته منفردًا عام 1971 عندما كانت الفرقة تمرّ بفترة توقّف مؤقت.

عادت الفرقة بثلاثة ألبومات ناجحة تمّ إصدارها بين أواخر السبعينيات ومنتصف الثمانينيات، وكانت آخر مشاركة لمايكل في الفرقة عبر ألبوم عام 1984، فانتهت بذلك فترة غنائه في فرقة العائلة. له عشرة ألبومات، خمسة منها تصدّرت اللوائح العالمية، منتزعةً المرتبة الأولى في العديد من البلدان. كما أن ألبومه الذي يحمل عنوان Thriller الذي أُطلق عام 1982، هو أكثر ألبوم غنائي مبيعًا في التاريخ (65 مليون مبيع). واحتلّت ثلاث عشرة أغنية من أغانيه المرتبة الأولى عالميًا.

هو المغنّي الحاصل على أكبر عدد من الجوائز في تاريخ الموسيقى الشعبية، ومنها جائزة "مغني القرن"، وكسر خلال مسيرته 35 رقمًا قياسيًا لدى غينيس، منها أكبر حضور للجمهور في إحدى جولاته الموسيقية.




إقرأ أيضاً: مسلسل يوثّق آخر أيام النجم الأميركي مايكل جاكسون

أندريه يونغ
مغنّي الراب المعروف باسم Dr Dre كان ينتمي إلى فرقة NWA التي اشتهرت بين عامي 1986 و1991، وكان أول ألبوم لهم يحمل عنوان Straight Outta Compton، كون الفرقة بدأت من كومبتون. أطلق "دريه" مسيرته المنفردة عام 1992 عبر ألبوم كان من أكثر الألبومات مبيعًا وقتها، وفاز بجائزة "غرامي" على أغنية منه.



ريكي مارتين
بعد انفصال فرقة Menudo، بدأ مارتن إصدار الألبومات باللغة الإسبانية، لغته الأم، خلال التسعينيات، وأطلق عام 1999 أغنية Livin’ la Vida Loca التي باعت 8 ملايين نسخة، ما جعلها واحدة من أكثر الأغنيات مبيعًا. أوّل ألبوماته باللغة الإنجليزية كان يحمل اسمه، وقد باع 22 مليون نسخة عالميًا، ما أعطى مارتن شهرة واسعة، وحقق له نجاحات أخرى بألبوماته العشرة.



جاستين تيمبرلايك
أسس فرقة عام 1995 تسمى NSYNC، والتي باعت من ألبومها الثاني مليون نسخة في يوم واحد. أوقفت عملها الغنائي مؤقّتًا عام 2002، لكنّها لم تعد مجددًا إلى صناعة الموسيقى، فكانت بذلك نهاية مسيرتها. بدأ تيمبرلايك يغنّي منفردًا أواخر العام نفسه، وأصدر ألبوم Justified الذي فاز بجائزتي غرامي.

وتصدَّرت ثلاث من أغاني ألبومه الثاني، المرتبة الأولى في الجداول العالمية، فباع بمحصّلة الألبومين 10 ملايين نسخة. له مجموع 4 ألبومات، سجّل الثالث منها المرتبة الأولى منذ إصداره.



زين مالك
تقدّم مالك بتجارب الأداء لبرنامج The X Factor البريطاني عام 2010، واعتبره الحكم موهبة مهمة يجب أن تبقى في البرنامج، لذا تمّ جمعه بأربعة مغنّين آخرين واشتهرت الفرقة تحت اسم One Direction.

قام مالك بالانسحاب من الفرقة مطلع عام 2015، وبدأ بالتخطيط لمسيرته المنفردة. أطلق أغنيته الأولى بعنوان Pillowtalk في التاسع والعشرين من شهر كانون الثاني/يناير الماضي، وقد حطّمت الأغنية عدة أرقام قياسية منذ ذلك، حيث احتلّت المرتبة الأولى في قائمة المائة أغنية منذ إصدارها، فتخطَّت بذلك جميع أغاني فرقته التي وصلت في أقصاها إلى المرتبة الثانية، ليكون أول مغنٍّ يحتلّ المرتبة الأولى من أغنيته الأولى منذ جورج هاريسون المذكور سابقًا.

وسجّلت الأغنية 267 ألف تحميل في الأسبوع الأول بعد إطلاقها، و12.7 مليون استماع على الإنترنت، ووصل عدد مشاهدات فيديو الأغنية إلى 65.5 مليون مشاهدة على يوتيوب منذ إصدارها. ومن المفترض أن يطلق مالك ألبومه الأول في شهر آذار/مارس القادم الذي يوافق مرور سنة على انسحابه من الفرقة.



إقرأ أيضاً: حلم العالمية: هل انتهى زمن الأسطورة؟

المساهمون