والد عهد التميمي: ابنتي صفعت مشروع ترامب

والد عهد التميمي: ابنتي صفعت مشروع ترامب... وحملة التضامن مستمرة

21 ديسمبر 2017
أطلق ناشطون حملة للمطالبة بإطلاق سراحها "آفاز" (Getty)
+ الخط -

لا يزال خبر اعتقال الطفلة الفلسطينية عهد التميمي، يتصدر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعية، بعد ظهورها في مقطع فيديو وهي تصفع جنديين إسرائيليين أمام منزلها الكائن في بلدة النبي صالح، شمال غرب رام الله، وسط الضفة الغربية.

وشارك الناشط الفلسطيني باسم التميمي، والد عهد، منشورًا على حسابه في "فيسبوك" يوم أمس الأربعاء، أوضح فيه أن المحكمة الإسرائيلية رفضت طلب المحامي بالإفراج عن عهد، ومددت توقيفها حتى يوم الإثنين القادم بحجة عدم انتهاء التحقيق، وأكد أنه لن يتوقف هو وعائلته عن تحدي الاحتلال، لرسم معالم الطريق نحو فلسطين الحرة الديمقراطية، وإسقاط مشروع الاحتلال ونظام الفصل العنصري، لبناء صرح الحرية والعدل والسلام، مع أحرار العالم.

كما عبّر التميمي عن محبته وفخره وشموخه بشجاعة ابنته، ووصف لحظات تواجده في المحكمة على بعد أمتار منها بالصعبة، إلا أنه أضاف: "كل أحزان الدنيا والأوجاع بعد الابنه والزوجه والابن الجريح تكون برداً وفخراً وسلاماً، حين يشرق التحدي والشموخ في عيني عهد أيقونة المقاومة ورمز التحدي، عهد التي صفعت وجه الاحتلال ووجه العنصرية ورمز الرعب، عهد التي صفعت وجه المهزومين والخونة والمتخاذلين، عهد التي صفعت وهم التسوية والحلول الاستسلامية، عهد التي بكفها... لإنهاء قضيتنا، استجابة للتطرف الديني".

وأثار منشور التميمي تفاعلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، فراح البعض يهنئونه بعنفوان ابنته، ويتمنون لها الخروج سالمة، ويؤكدون على استمرار حملة التضامن التي كان قد أطلقها ناشطون على موقع العرائض "آفاز" للمطالبة بإطلاق سراح عهد التميمي ووضع حد لانتهاك الأطفال في فلسطين، حيث كتب كريم دراعي: "عهد لم تعد ابنتك لوحدك، عهد هي ابنة فلسطين التي يتباهى بها كل من يناصر الحق الفلسطيني.. يكفيك فخراً أنها صفعت الآلة الصهيونية لتكتب اسماً للتحدي والشجاعة والصمود" وقال شفيق توتايو: "إنتي عهد ورمز وعنفوان اﻷمة الشريفة... اللهم ردها ﻷهلها سالمة غانمة... خسئ سجانك فهو المسجون وأنت الحرة يا بنت فلسطين اﻷبية".

كما عبر البعض عن خجلهم من سكوت حكامهم، وأسفهم لعجزهم عن مواجهة الظلم، حيث كتبت روما ولا ننوما: "من الجزائر. كلنا معك يا بطلا أنجبت أبطالا. ونتأسف على سكوتنا.. الله يفرجها عليكم يارب. يا من رفضتم الذل بأياد فارغه في حين هناك من يرضى الذل ولديه جيوش تحميهم.. حكامنا العرب الجبناء مرة أخرى سامحنا يا أخي. نحن صرنا مثل حكامنا جبناء ساكتين على الظلم".

وغرد الإعلامي ماجد عبد الهادي معلقاً: "اقرأوا ما كتب باسم بعد عودته من محاكمة ابنته #عهد_التميمي وتحسسوا اعتزازه في الذي فعلت حين ردت على ما نتلقى من صفعات الأعداء بصفعة على وجه جندي إسرائيلي، واكتشفوا كيف تتكامل مشاعر الأبوة الجياشة مع قيم الكرامة الوطنية عند أب يرى طفلته بين أيدي الجلادين، فلا هي تنحني ولا هو ينكسر".

وأكد الكثير من المتضامنين مع قضية عهد، على أملهم بأن الجيل الجديد هو من سيحمل النصر على يديه هدية لفلسطين، فقال سي بيدوني: "كلنا معك! أنتم تختصرون صراع أجيال بوجه آلة تهميش الهوية! خلي عهد تقص كوفيتها قطعا صغيرة توزعها كرامة وشرفا من المحيط للخليج" في حين كتبت آمنة يعقوب أويس: "عهد البطلة... جيلكم سيحرر فلسطين أيها الأبطال".

يذكر أن عهد التميمي من أسرة مناضلة، حيث اعتقل والدها من قبل سلطات الاحتلال مرتين، واعتقلت والدتها أكثر من 5 مرات، في حين برزت هي إعلامياً منذ نعومة أظفارها، حيث لفتت أنظار العالم بتحديها للجنود الإسرائيليين الذين اعتدوا عليها وعلى والدتها الناشطة ناريمان التميمي في مسيرة سلمية مناهضة للاستيطان عام 2012.

المساهمون