صحافيون ينتخبون نقيباً ومجلس نقابة لأوّل مرة بعد 3 عقود في السودان

صحافيون ينتخبون نقيباً ومجلس نقابة لأوّل مرة بعد 3 عقود في السودان

الخرطوم

عبد الحميد عوض

avata
عبد الحميد عوض
27 اغسطس 2022
+ الخط -

أعلنت لجنة انتخابات نقابة الصحافيين السودانيين، مساء السبت، فوز مرشح قائمة الوحدة الصحافية عبد المنعم أبو دريس بمنصب نقيب الصحافيين.

وحصل أبودريس، على  205 صوتاً من جملة 659 هو العدد الكلي للأصوات، فيما حصل منافسه أيمن سنجراب على 158 صوتاً، وميسرة عيسى سالم على 101 صوتاً، ودرة قمبو على 86 صوتاً، ومحي الدين شجر على 23، ومحمد مصطفى على 18 صوتاً، فيما لم تحصد شيرين أبو بكر إلا 4 أصوات فقط.

وتواصل لجنة الانتخابات فرز أصوات المرشحين لمجلس النقابة.

ويعمل عبد المنعم أبو إدريس، المولود في العام 1966 بولاية الجزيرة وسط السودان، مراسلاً لوكالة الأنباء الفرنسية، وسبق أن عمل في عدد من الصحف الورقية مثل "الصحافي الدولي" و"الصحافة" و"الأحداث".

وتوجّه أكثر من 1200 صحافي وصحافية في السودان، اليوم السبت، إلى صناديق الاقتراع من أجل انتخاب نقيبٍ للصحافيين ومجلس للنقابة لأوّل مرة بعد 3 عقود.

وكان الصحافيون قد عقدوا جمعيتين عموميتين من أجل وضع أسس النظام الأساسي للنقابة، واختيار لجنة لإدارة الانتخابات والطعون، وذلك في خطوة سبقت جميع النقابات الأخرى.

ونالت هذه الخطوة إشادة من جميع النقابات الأخرى والأحزاب السياسية في الساحة السودانية.

ويتنافس على منصب نقيب الصحافيين 7 مرشحين، أبرزهم أيمن سنجراب وعبد المنعم أبو دريس ودرة قمبو. فيما يتنافس أيضًا مستقلون، وثلاث قوائم هي قائمة الوحدة الصحافية وشبكة الصحافيين والتحالف المعني.

ويقول الصحافي ناصر بابكر لـ "العربي الجديد" إنّه يشارك لأوّل مرة في حياته في عملية انتخابية ديمقراطية. وأشار إلى أنّه لم يشعر بأي حرية أو نزاهة في أي انتخابات في عهد الرئيس عمر البشير. وأكّد أنّ الصحافيين سيدعمون أي نقيب وأي قائمة فائزة، وذلك من أجل إكمال البناء النقابي الصحافي، كي يكون جاهزًا للدفاع عن حقوق الصحافيين المهنية والحياتية.

من جهتها، أشارت الصحافية بدور مبارك، إلى أن تشكيل نقابة خاصة للصحافيين في السودان، هو الطريق الأمثل لتثبيت وتأكيد حقوق الصحافيات والصحافيين، مشيرة لـ "العربي الجديد" إلى أنها تشارك لأوّل مرة في حياتها في عملية انتخابية. وأملت أن تستجيب النقابة إلى هموم الصحافيات النساء، وخصوصًا تأمين بيئة عمل آمنة وصحية، وحل مشاكل الأجور.

وكانت جهات في السلطة العسكرية قد أصدرت قرارًا في اليومين الماضيين هاجمت فيه مشروعية تكوين نقابة للصحافيين، متذرعة بأنها تخالف القوانين الداخلية. إلا أنّ الصحافيين يستندون في شرعية الانتخابات على اتفاقيات دولية خاصة بحرية العمل النقابي، وقعت عليها حكومة السودان عام 2021.

ذات صلة

الصورة
متطوعون في مبادرة لإعداد وجبات طعام بود مدني (فرانس برس)

مجتمع

زادت الحرب في السودان عدد المحتاجين الذين وقعوا ضحايا للظروف السيئة وواقع خسارتهم ممتلكاتهم وأعمالهم واضطرارهم إلى النزوح.
الصورة

سياسة

كوارث هائلة لا تزال حرب السودان تتسبب بها بعد مرور عام على اندلاعها. مقدار المآسي وغياب آفاق الحل والحسم يفاقمان هشاشة أحوال هذا البلد.
الصورة
الحريات في العراق

سياسة

إتاحة الحريات في العراق ما بعد صدام حسين كانت من شعارات غزو بلاد الرافدين. لكن منذ سنوات يتراجع منسوب الديمقراطية والحريات الفردية والجماعية في هذا البلد بسرعة.
الصورة
أطفال سودانيون في مخيم زمزم في ولاية شمال دارفور في السودان (الأناضول)

مجتمع

أفادت منظمة أطباء بلا حدود بأنّ طفلاً واحداً على الأقلّ يقضي كلّ ساعتَين في مخيّم زمزم للنازحين بولاية شمال دارفور غربي السودان بسبب سوء التغذية.

المساهمون