الرسالة النصية الأولى في التاريخ تباع بأكثر من 120 ألف دولار

الرسالة النصية الأولى في التاريخ تباع بأكثر من 120 ألف دولار

22 ديسمبر 2021
الرسالة النصية الأولى أرسلت عام 1992، وجاء فيها: Merry Christmas (ألان جوكار/فرانس برس)
+ الخط -

بيعَت أول رسالة نصية قصيرة في التاريخ، أرسلت عبر شركة الاتصالات البريطانية "فودافون" في الثالث من ديسمبر/كانون الأول عام 1992، مقابل 107 آلاف يورو (أكثر من 120 ألف دولار أميركي)، بتكنولوجيا "إن إف تي" لتوثيق الأصالة الرقمية، خلال مزاد علني أقامته الثلاثاء دار "أغوت" في فرنسا.

ولم تعلن هوية الشاري، ولكن عُلم أنه كندي ويعمل في مجال التقنيات الجديدة، وبات المالك الحصري لنسخة رقمية فريدة لبروتوكول الاتصالات الذي أُرسلت عبره أول رسالة نصية قصيرة في العالم.

تتألف الرسالة التي تلقاها حينها المتعاون مع "فودافون" ريتشارد جارفيس، خلال فترة عيد الميلاد، من 15 حرفاً، وفيها عبارة Merry Christmas (ميلاد مجيد).

وأشارت شركة "فودافون" إلى أنّ ريع المزاد سيعود إلى "مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين".

وبعدما كانت شبه مجهولة قبل عام، باتت تكنولوجيا "إن إف تي" محركاً رئيسياً لسوق المزادات في العالم، وتقوم على منح وثيقة تثبت الأصالة الرقمية لمنتج افتراضي أو حقيقي، في نظام غير قابل للخرق، يستند إلى تقنية سلسلة الكتل (بلوك تشين)، ويوثق كذلك التبادلات بالعملات المشفرة.

وشهادة "إن إف تي" تكون فريدة، ولا يمكن إبدالها بأي شكل موازٍ لها، ما أعطاها اسمها Non-fungible tokens الذي يعني "الرموز غير القابلة للاستبدال".

وبات سعر الوثائق الرقمية، الموثقة بتكنولوجيا "إن إف تي"، يصل في المزادات إلى ملايين الدولارات، منذ السعر القياسي الذي حققه الفنان الأميركي بيبل لعمل رقمي بهذه التكنولوجيا، وبلغ 69.3 مليون دولار أميركي، خلال مزاد لدار "كريستيز"، في مارس/آذار الماضي.

(فرانس برس)

المساهمون