أحكام حوثية بالسجن بحق انتصار الحمادي و3 معتقلات أخريات

أحكام حوثية بالسجن بحق انتصار الحمادي و3 معتقلات أخريات

07 نوفمبر 2021
اعتقلت الحمادي عند حاجز أمني (فيسبوك)
+ الخط -

أصدرت محكمة خاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين في صنعاء، اليوم الأحد، أحكاماً بالسجن على الممثلة وعارضة الأزياء انتصار الحمادي وثلاث فتيات في جلسات شكلية وبعد أكثر من ثمانية أشهر قضينها وراء القضبان.

وقال المحامي خالد الكمال، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، إن محكمة "غرب الأمانة" الابتدائية قد أصدرت أحكاماً بالسجن خمس سنوات على الحمادي وإحدى رفيقاتها، فيما قضى الحكم أيضاً بالسجن ثلاثة أعوام على الفتاتين الثالثة والرابعة بعام كامل مع وقف التنفيذ.

واعتقل الحوثيون الفتيات في 20 فبراير/ شباط الماضي، عند حاجز أمني في منطقة شملان، الواقعة غربي العاصمة اليمنية صنعاء. وتعرّضن، بحسب شهادات حقوقية، في السجن لإساءات جسدية وإهانات، وإجبارهن على الاعتراف بـ"تهم ملفقة"، منها "حيازة المخدرات وممارسة الدعارة".

ووصف الكمال الحكم الذي أصدره القاضي أسامة عبد العزيز الجنيد بـ"السياسي"، كونه يتبع "سلطات صنعاء"، في إشارة إلى الحوثيين الذين يفرضون قوة قهرية على السلطات القضائية والأمنية في عاصمة البلاد.

وأضاف "لدينا فرصة لاستئناف الحكم، لكنها ربما قد تقضي بتخفيف أحكام السجن".

وخضعت الحمادي ورفيقاتها لمحاكمات بعيدة عن أنظار وسائل الإعلام، منذ اعتقالهن، باتهامات "تعاطي الحشيش وممارسة الدعارة"، بيد أن المعتقلات أنكرن الاتهامات. 

وقال مصدر حقوقي في وقت سابق إن الفتيات كشفن عن تعرضهن لإكراه خلال أخذ أقوالهن، مشيراً إلى أنه لا يوجد أي محضر ضبط يحوي حديثاً حول الحشيش.

وفي السابع من مايو/ أيار الماضي، قالت منظمة العفو الدولية إن الحوثيين حاولوا إجبار الحمادي على إجراء "فحص عذرية"، ومُنعت مراراً من التواصل مع عائلتها ومحاميها.

وأضافت المنظمة أن الحمادي تعرضت للإساءة اللفظية، كما تعرضت لملاحظات تنطوي على التمييز القائم على أساس النوع الاجتماعي والعنصرية من طرف حراس السجن الذين وصفوها أيضاً بأنها "خادمة وعاهرة".

ونشطت الحمادي منذ سنوات في مجال عرض الأزياء، مرتدية خلال جلسات تصوير ملابس تقليدية يمنية، ونشرتها على حساباتها التي يتابعها آلاف الأشخاص على منصتي "فيسبوك" و"إنستغرام".

المساهمون