صيادو غزة يضربون احتجاجاً على إغراق الاحتلال قارباً

صيادو غزة يضربون احتجاجاً على إغراق الاحتلال قارباً

05 يناير 2017
جانب من إضراب الصيادين (عبد الحكيم أبو رياش/العربي الجديد)
+ الخط -

أعلنت نقابة الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة، اليوم الخميس، تعليق العمل بالصيد ليومين في البحر، احتجاجاً على إغراق بحرية الاحتلال الإسرائيلي قارب أحد الصيادين مساء أمس الأربعاء أثناء مزاولته مهنة الصيد.

وقال نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عياش في مؤتمر صحافي عقدته النقابة، في ميناء غزة، إن إغراق الاحتلال قارب الصيد أسفر عن فقدان الصياد الغزي محمد أحمد الهسي من دون معرفة أي تفاصيل بشأن مصيره.

وأضاف عياش أن البحرية الإسرائيلية تعمدت دهس قارب الصياد الهسي خلال مزاولته عمله في عرض البحر ما تسبب في إغراق مركبه وفقدانه دون معرفة مصيره حتى ( نشر الخبر)، مؤكداً أن عمليات البحث عنه ما تزال مستمرة.

ولفت نقيب الصيادين الفلسطينيين إلى سلسلة من الاتصالات التي جرت مع مختلف الجهات لوضعها في صورة الإجراءات الإسرائيلية الأخيرة بحق الصيادين ومطالبة هذه الجهات الدولية بالضغط على الاحتلال من أجل ضمان سلامة الصيادين.

وأشار عياش إلى أن عام 2016 شهد اعتقال السلطات الإسرائيلية نحو 130 صيادا فلسطينيا من عرض البحر وخلال مزاولتهم عملهم ضمن مسافة الصيد المسموح لهم بالعمل فيها، بالإضافة إلى إغراق ومصادرة 37 مركباً وعدداً كبيراً من معدات الصيد.

ولفت نقيب الصيادين إلى الصعوبات اليومية التي يعاني منها صيادو قطاع غزة المحاصر إسرائيلياً منذ عشر سنوات، وعمليات إطلاق النار والاستهداف المباشر لهم بالرغم من عدم تجاوزهم مساحة الصيد المسموح لهم بالعمل فيها والمقدرة بستة أميال.

ونص اتفاق وقف إطلاق النار، الذي وُقع بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي في 26 أغسطس/آب 2014، برعاية مصرية، وأوقف عدواناً إسرائيلياً على قطاع غزة دام 51 يوماً، على أن يسمح لصيادي غزة بالصيد بحرية حتى مسافة 6 أميال يجري توسيعها لاحقاً إلى 12 ميلاً، لكن الاحتلال لم يلتزم بالاتفاق.

دلالات

المساهمون