مصر تنتظر وديعة سعودية بقيمة ملياري دولار

مصر تنتظر وديعة سعودية بقيمة ملياري دولار

18 اغسطس 2016
مبنى البنك المركزي المصري في القاهرة (العربي الجديد)
+ الخط -
قالت وزيرة التعاون الدولي المصرية، سحر نصر، إن بلادها وقعت على اتفاقية مع السعودية منذ شهرين للحصول على وديعة بقيمة ملياري دولار.

وحصلت مصر خلال السنوات الثلاث الماضية على مليارات الدولارات من السعودية والإمارات والكويت في صورة مساعدات ومنح وودائع بعد انقلاب 3 يوليو 2013.

وقالت نصر في رسالة نصية، ردا على سؤال عما إذا كانت مصر ستحصل على وديعة بقيمة ملياري دولار من السعودية خلال الفترة المقبلة: "وقعنا فقط منذ شهرين".

ولم تخض نصر في أي تفاصيل عن موعد وصول الوديعة السعودية.

وكانت الإمارات قالت، في أبريل/نيسان الماضي، إنها ستودع ملياري دولار لدى البنك المركزي المصري. لكن لم يتم الإعلان رسميا حتى الآن عن وصول الوديعة الإماراتية إلى مصر.

وافق صندوق النقد الدولي، الخميس الماضي، على منح مصر قرضا بقيمة 12 مليار دولار على مدى 3 أعوام مقابل شروط قاسية تعهدت الحكومة بتنفيذها على رأسها قانون الضريبة المضافة والتخلي عن دعم الطاقة، والتحكم في فاتورة الأجور، وتحرير الجنيه مقابل العملات الأجنبية.

 وأعلن الصندوق، في بيان صحافي، توصله إلى اتفاق مع مصر بشأن قرض يصل إلى 12 مليار دولار، تستحقه مصر على ثلاث سنوات، بواقع 4 مليارات دولار سنوياً، مشيراً إلى أن البرنامج التمويلي يهدف إلى تحسين أسواق العملة وتقليص عجز الموازنة وخفض الدين الحكومي.

وأضاف الصندوق، أن البنك المركزي المصري التزم بتعزيز احتياطي النقد الأجنبي، وخفض التضخم إلى معدل في خانة الآحاد، والتحول إلى نظام سعر صرف مرن، سيعزز القدرة التنافسية لمصر وصادراتها، وسيجذب استثمارات أجنبية مباشرة.

ويعتبر هذا القرض أكبر تمويل تطلبه مصر من صندوق النقد الدولي. وينتظر أن تحصل القاهرة على أول دفعة من هذا القرض الشهر المقبل.

المساهمون