أسعار الفائدة تهبط بالليرة التركية إلى مستويات قياسية

أسعار الفائدة تهبط بالليرة التركية إلى مستويات قياسية

19 اغسطس 2015
تعاملات بالليرة التركية (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

هبطت الليرة التركية، اليوم الأربعاء، إلى مستوى قياسي جديد أمام العملة الأميركية، وذلك بعد أن أخفق عرض توضيحي من البنك المركزي في تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن مدى استعداد المركزي لتحدي الضغوط السياسية ورفع أسعار الفائدة.

وبعد يوم من قرار البنك المركزي بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، أبلغ اقتصاديون في عرض توضيحي أنه كان قد بدأ سياسة رفع الفائدة، تماشياً مع زيادات الفائدة في الولايات المتحدة مما يعكس تأثير الضغط السياسي من أنقرة.

وهبطت الليرة إلى 2.9070 ليرة للدولار مسجلة مستوى قياسياً جديداً.

وفي يونيو/حزيران الماضي، سجّل سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية أعلى مستوياته، وذلك بعد يوم واحد من الانتخابات التشريعية، التي أسفرت عن عدم حصول أي من الأحزاب المتنافسة على نسبة من المقاعد تؤهله لتشكيل حكومة أغلبية، ووصل سعر الدولار إلى 2.8097 ليرة تركية.

وتأثرت العملة التركية أيضاً بتقارير إعلامية عن قيام الشرطة التركية، بمداهمة مواقع يشتبه بأنها تابعة لتنظيم "داعش" ولجماعة كردية متشددة في مدينة إسطنبول، في 24 يوليو/تموز الماضي، وخسرت العملة التركية 0.34% إلى 2.7415 ليرة مقابل الدولار من 2.7315.

وردّاً على هذا التراجع، قرر البنك المركزي التركي، في نفس اليوم خفض معدلات الفائدة المطبقة على الودائع بالدولار واليورو من 3.5% إلى 3%.

 
اقرأ أيضاً: غارات ضد "داعش" تهوي بالليرة التركية

المساهمون