رئيس شركة "شل": السعودية تضغط على منتجي النفط الصخري

رئيس شركة "شل": السعودية تضغط على منتجي النفط الصخري

02 يوليو 2015
من حقل نفط أميركي (أرشيف/Getty)
+ الخط -
ذكر الرئيس التنفيذي لشركة النفط العملاقة "رويال داتش شل"، بن فان بيوردن، أن قرار منظمة أوبك بقيادة السعودية عدم خفض إنتاج النفط أحدث ضغوطاً على منتجي الغاز الصخري في الولايات المتحدة، وهو ما أدى بدوره إلى كبح جماح طفرة الطاقة الأميركية.

وذكر بيوردن في مقابلةٍ نشرتها صحيفة "فايننشال تايمز"، أمس الأربعاء، أن قرار أوبك في مواجهة الارتفاع الهائل للإنتاج الأميركي وتباطؤ الطلب على النفط، بعث بإشارات قوية على أن الرياض "لن تتعهد بخفض السعر" عبر استغلال إمداداتها في إحداث التوازن بالسوق.

ورغم أن بيوردن، استبعد حصول انخفاض حاد في الإنتاج النفطي الأميركي، وفق وكالة "رويترز"، فقد رأى أن جهود الشركات لخفض التكلفة وتحسين الكفاءة، تعني أن من المرجح استقرار الإنتاج عند المستويات الحالية لبعض الوقت.

وارتفعت إمدادات النفط من الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) خلال الشهر الحالي، إلى أعلى مستوى لها منذ ثلاث سنوات بفضل إنتاج قياسي من العراق والسعودية.

وبلغ إنتاج منظمة البلدان المصدرة للنفط خلال شهر يونيو/حزيران المنصرم نحو 31.60 مليون برميل يومياً، مقابل 31.30 مليون برميل في مايو/أيار الماضي.

وأكّد مراقبون أن هذا الرقم كان مرشحاً للارتفاع، بنسبة هامة لولا تعطل الإنتاج في بعض الحقول النيجيرية واستمرار الإنتاج الليبي، عند مستويات منخفضة، بسبب سوء الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد.

وكانت أوبك قررت، يوم 5 يونيو/حزيران الماضي، الإبقاء على سقف إنتاجها دون تغيير عند 30 مليون برميل يومياً رغم مطالبة بعض أعضائها، خاصة إيران والجزائر، بخفض الإنتاج لدعم الأسعار.

اقرأ أيضاً: أميركا تهزم السعودية وتصبح أول منتج للنفط عالمياً

المساهمون