حشد 500 مليون دولار لتحلية مياه بحر غزة

حشد 500 مليون دولار لتحلية مياه بحر غزة

18 أكتوبر 2015
الاحتلال يخنق قطاع غزة (أرشيف/Getty)
+ الخط -


قال محافظ فلسطين لدى البنك الإسلامي للتنمية، محمد أشتية، إن اتفاقًا تم مع رئيس البنك بشأن الدعوة إلى اجتماع من أجل تعهدات مالية جديده لمشروع تحلية مياه البحر، والذي من المقرر إنجازه في قطاع غزة.

وأوضح في بيان صحافي، وصلت "العربي الجديد"، نسخة منه، أن: "رئيس البنك الإسلامي للتنمية أبدى اهتماماً كبيراً في المشروع، وكذلك الممولون العرب والمسلمون جاهزون للمساهمة بقسط كبير من تكلفة المشروع".

وتبلغ تكلفة مشروع تحلية مياه البحر في غزة نحو 500 مليون دولار، نصفها لمحطة التحلية وحوالي 140 مليون للخط الناقل وحوالي 35 مليونا لتأهيل الشبكات الحالية.

كما يحتاج المشروع إلى زيادة إنتاجية الكهرباء إلى نحو 40 مليون دولار، إضافة إلى احتياجات أخرى للبنية التحتية.

وأكد أشتية على أنه: "قد مضى وقت طويل.. الحديث يدور عن هذا المشروع، إلا أن الأمور قد قاربت على إعطاء مردود"، مشيراً إلى أن الدراسات حوله أصبحت جاهزة والتي يشارك فيها الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي.

وبيّن أن: "المطلوب الآن هو تعهدات واضحة من كل طرف من الأطراف حول حجم مساهمته في هذا المشروع.. يجب أن تتعهد إسرائيل بعدم المساس بالمشروع عند إنجازه، وأن يكون هناك ما يكفي من الكهرباء لتشغيل المحطة، لكن الأساس هو التمويل".

وأثنى أشتية على الجهد الذي يقوم به الممولون العرب والممولون الأوروبيون من أجل إعادة إعمار غزة والاقتصاد الفلسطيني، للنهوض من الأزمة التي يعيشها بسبب إجراءات الاحتلال.

 

 اقرأ أيضاً: غزة تغرق في أزمة مياه

المساهمون