الملك سلمان يعتزم تحرير الاقتصاد السعودي من النفط

الملك سلمان يعتزم تحرير الاقتصاد السعودي من النفط

26 يناير 2015
السعودية تعتزم استثمار 140 مليار دولار في النقل والصحة(Getty)
+ الخط -
أكد مسؤولون سعوديون، اليوم الإثنين، أن العاهل الجديد للبلاد الملك سلمان بن عبد العزيز يريد تنويع الاقتصاد للحد من الاعتماد على عائدات النفط، وذلك عبر تسهيل الاستثمارات.

وقال عبد اللطيف العثمان، محافظ الهيئة العامة للاستثمار، إن "الملك سلمان يدعم الترويج للمملكة كوجهة للاستثمارات" الأجنبية من خلال مؤتمر اقتصادي ينتظر أن تحتضنه العاصمة السعودية الرياض قريباً.

وأضاف العثمان أن المملكة، التي تعد أكبر مصدر للنفط في العالم، وتحصل على 90% من عائداتها العامة من الذهب الأسود، تعتزم تطوير قطاعات الصحة والنقل والمناجم، إضافة إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأجبر انخفاض أسعار النفط بأكثر من 50% منذ شهر يونيو/حزيران الماضي على بلورة ميزانية للعام الجاري بعجز ضخم.

وتابع العثمان، خلال المنتدى الاقتصادي الذي يجمع كل سنة في المملكة مسؤولين سعوديين وقادة عالميين في مجال الاقتصاد، ضمنهم الرئيس التنفيذي لجوجل، اريك شميت: "لقد حددنا استثمارات بحوالى 140 مليار دولار في مجالات الصحة والنقل خلال السنوات الخمس المقبلة".

وأشار العثمان إلى وجود رغبة في السعودية لإحداث "تغيير" في قطاعات الخدمات المالية والسياحة والعقار، مع التركيز على التعليم و"الابتكار".

ورداً على مخاوف المستثمرين العالميين إزاء صعوبة الأعمال في المملكة، خاصة في مجال الإجراءات الإدارية، قال وزير الخدمة المدنية السعودي، عبد الرحمن البراك، إن "مكافحة البيروقراطية "تشكل أولوية".

المساهمون