شركات أميركية ومستهلكون شاركوا في الإضراب العالمي لوقف الحرب في غزة

شركات أميركية ومستهلكون شاركوا في الإضراب العالمي لوقف الحرب في غزة

13 ديسمبر 2023
تضامن عالمي مع غزة في يوم الإضراب العالمي (Getty)
+ الخط -

أغلق مقهى حراز في ديربورن بولاية ميشيغن الأميركية أبوابه أمام الزبائن المتلهفين لتذوق القهوة اليمنية اللذيذة يوم الاثنين، وتوقف تماماً عن العمل، حيث شارك صاحبه وموظفوه في الإضراب العالمي الذي طالب المشاركون فيه بوقف إطلاق النار في الحرب المستعرة منذ أكثر من شهرين في غزة.

وقال حمزة ناصر، صاحب المنزل، لشبكة سي أن أن "اليوم يتعين وضع كل ما يهم في حياتنا جانباً للتركيز على حياة من يعيشون في غزة والدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار". وأغلق ناصر جميع مواقع مقاهيه الـ12 في ميشيغن وكنتاكي وتكساس وإلينوي وكاليفورنيا.

وأعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية الإضراب العالمي يوم السبت، بعد يوم واحد من استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية. وشهد الإضراب يومي الاثنين والثلاثاء إغلاق الشركات مؤقتا، وتوقف موظفين عن العمل، وامتناع مستهلكين عن التسوق، وتخلف طلاب عن فصول دراسية.

وقالت وسائل إعلام أميركية إن الملايين استجابوا للدعوة إلى الإضراب العالمي في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك العديد من المجتمعات في الولايات المتحدة، حيث أغلقت أكثر من 270 شركة أبوابها يوم الاثنين في منطقة شيكاغو وحدها، وفقا لـ"لتحالف من أجل العدالة في فلسطين"، وهي منظمة محلية معنية بالحقوق الفلسطينية. وشملت الشركات المشاركة استوديوهات اللياقة البدنية، ومحلات تصليح السيارات، والصالونات، والمدارس الخاصة.

كما شهدت الولايات في جميع أنحاء البلاد، من نيويورك إلى تكساس إلى كاليفورنيا، إغلاق بعض الشركات. وفي الوقت نفسه، أعلن عدد ضخم من الأميركيين، على وسائل التواصل الاجتماعي، أنهم سيتوقفون عن العمل أو سيمتنعون عن الشراء.

ومن بين الذين روجوا للإضراب العالمي الصحفيان الفلسطينيان معتز عزايزة وبيسان عودة، اللذان اكتسبا ملايين المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال تغطيتهما للحرب.

وقالت عودة في مقطع فيديو عبر موقع إنستغرام: “هذه الضربة مهمة لأن الجميع متحدون في قول "لا" والجميع متحدون في دعمهم لوقف إطلاق النار، الذي يعني وقف جميع الإجراءات ضد غزة، وإلى الأبد”.

وأضافت: "إن هذا الإضراب مؤلم لأنه شكل من أشكال الاحتجاج السلمي، ولكنه في الوقت نفسه يضر بالاقتصادات والسياسيين الذين يرفضون رؤية وسماع إصرار شعبهم على وقف إطلاق النار على غزة".

الإضراب العالمي تضامنا مع الفلسطينيين

وتقول أليكس طرزيخان، المستشارة القانونية في إحدى منظمات حقوق الإنسان في واشنطن العاصمة، لشبكة "سي أن أن" إنها توقفت عن العمل تضامناً مع الفلسطينيين وغيرهم من أصحاب الضمائر الحية.

وتراقب طرزيخان الصراع عن كثب منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، عندما هاجمت المقاومة الفلسطينية مستوطني غلاف غزة، ما نتج عنه قتل 1200 من المستوطنين وجنود الاحتلال، وأسر أكثر من مائتين منهم. وردت إسرائيل بفرض حصار وشن غارات جوية مميتة في جميع أنحاء القطاع، مما أدى إلى تدمير المنازل والمدارس والمستشفيات في المنطقة المكتظة بالسكان. وقُتل حتى الآن أكثر من 18 ألف فلسطيني، 70% منهم من النساء والأطفال والمسنين، وأصيب أكثر من 50 ألفاً آخرين، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية. 

تقول طرزيخان إنها تتفقد بانتظام عودة وغيرها من الصحافيين الفلسطينيين، وغالبًا ما تشعر بالعجز بسبب الصور المؤلمة التي ينشرونها على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت طرزيخان: "قررت الانضمام إلى الإضراب العالمي لأنني شعرت بأنني مدينة لهم بالكثير، أخلاقياً لم أكن على ما يرام في الاستمرار في روتيني اليومي بعد علمي أنهم أطلقوا صرخة طلباً للمساعدة".

وتعهد مئات الآلاف من متابعي عودة على إنستغرام في جميع أنحاء العالم بالمشاركة في الإضراب العالمي. وأغلقت ألكسندرا بومان عملها الفني في أوكلاند، كاليفورنيا: "لا رسائل بريد إلكتروني، ولا خدمات مصرفية، ولا إنفاق أموال على الإطلاق".

وقالت بومان لشبكة "سي أن أن" إن الدافع وراء ذلك هو التعاطف مع الفلسطينيين. وبدلاً من العمل، أمضت هي وعائلتها وقتهم في الاتصال ومراسلة المسؤولين الحكوميين عبر البريد الإلكتروني للمطالبة بوقف إطلاق النار.

وقالت بومان: “كل حرياتنا كبشر مرتبطة ببعضها البعض. إذا عارضت علنًا وحشية الشرطة ضد الأميركيين السود في عام 2020، فلا يمكنني أن أظل صامتة بينما يتم استهداف مجموعة كاملة من الأشخاص بالعنف الذي تجيزه الدولة. إن الحرية الجماعية في جوهرها هي ممارسة للتعاطف، وما يحدث للشعب الفلسطيني يتعارض مع كل ما أؤمن به".

ويقول جوش، الذي يعيش في كوينز، نيويورك، إنه لم يتمكن من الامتناع التام عن أداء وظيفته في مبيعات الإعلانات، لكنه تمكن من تقليص ساعات العمل، ورفض إنفاق أي أموال. وحجب جوش اسمه الأخير خوفًا من انتقام صاحب العمل، الذي يعتقد أنه قد يعارض سياسته.

وأضاف: "أريد أن يدرك العالم كيف سيكون الاستعمار في عام 2023، وأنه ليس مجرد مفهوم تتعلمه في دروس التاريخ، بل هو بدلاً من ذلك رعب مستمر تفرضه القوى الغربية على شعوب العالم، والإبادة الجماعية التي فرضها الاستعمار هي ما ما يحدث في غزة وفلسطين”.

وقال بعض المشاركين في الإضراب إنهم فعلوا ذلك معرضين سبل عيشهم للخطر بشكل كبير.

وأغلقت هيذر، التي حجبت أيضًا اسمها الأخير خوفًا من الانتقام، مطعمها في جيرسي سيتي، نيوجيرسي، لأنها شعرت أنه لم يكن من الصواب كسر الإضراب العالمي.

وقالت: "أعتقد أنه إذا أدى إغلاق عملي إلى تسليط الضوء على ما يحدث وتثقيف شخص واحد فقط، فإنني قد أحدثت تأثيراً. هذا هو السبب وراء استمراري في التعبير بصوت عالٍ ومواءمة أعمالي وقيمي مع القضايا التي أتحمس لها."

وفي مدينة باترسون المجاورة، وهي المدينة التي يطلق عليها اسم “رام الله الصغيرة” نسبة إلى مجتمعها الفلسطيني الكبير، تم أيضًا إغلاق المتاجر الموجودة في منطقة وسط المدينة يوم الاثنين.

وتقول هيذر إن الاستجابة لدعوات الإضراب العالمي في المنطقة كانت مختلطة، "فبالإضافة إلى دعم البعض، أرسل آخرون رسائل تهديد عبر الإنترنت".

وقالت: "إن الكراهية التي أتلقاها بسبب إغلاق عملي أو دعم وقف إطلاق النار جعلتني أتساءل عن الإنسانية وكيف يمكن لأي شخص أن يدعم أي قضية يُقتل فيها الأطفال".

ومع ذلك، تقول هيذر إنها تستطيع أن تقول إن المزيد من الناس بدأوا يفهمون النضال الفلسطيني: "أشعر أن العالم قد استيقظ أخيرًا".

وأجمع الأميركيون الذين شاركوا في الإضراب العالمي على أنهم يشعرون بالذنب بشكل خاص لدعم الولايات المتحدة لإسرائيل. وبالإضافة إلى استخدام حق النقض ضد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار، تقدم الولايات المتحدة لإسرائيل الدعم الدبلوماسي والعسكري والمالي، بما في ذلك مليارات الدولارات من متحصلات الضرائب، كمساعدات عسكرية سنوية.

وتجاوز الرئيس الأميركي جو بايدن الكونغرس الأميركي، ولم يمنحه فترة العشرين يوما المعتادة لمراجعة بيعه ذخائر بقيمة 106 ملايين دولار لإسرائيل، مكتفياً بحث وزارة الخارجية على إرسال رسالة لأعضاء الكونغرس، لإخبارهم بإتمام عملية البيع.

المساهمون