بنوك الخليج المركزية ترفع أسعار الفائدة فور الزيادة الأميركية

27 يوليو 2022
مواطن يجري معاملة مصرفية أمام إحدى نقاط الصراف الآلي في الكويت (فرانس برس)
+ الخط -

رفعت البنوك المركزية في دول الخليج العربي أسعار الفائدة، مساء الأربعاء، فور إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي)، رفع معدل الفائدة بواقع 75 نقطة أساس (0.75%)، لمواجهة معدلات التضخم التي بلغت مستوياتها الأعلى منذ أكثر من 40 عاماً. في حين رفع البنك المركزي العماني سعر الفائدة صباح الخميس.

وقال البنك المركزي السعودي، " مؤسسة النقد العربي السعودي" إنه زاد أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 75 نقطة أساس، في تحرك مواز للزيادة التي أقرها البنك المركزي الأميركي، بالنظر إلى ارتباط الريال السعودي بالدولار.

ورفع المركزي السعودي معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) ومعدل اتفاقيات إعادة الشراء العكسي (الريبو العكسي) 75 نقطة أساس إلى 3% و2.5% على الترتيب.

وفي الإمارات، أعلن المصرف المركزي، رفع سعر الفائدة الأساسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية إلى 3.75%، اعتباراً من الخميس، مشيراً إلى الحفاظ على سعر الفائدة الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من البنك المركزي عند 50 نقطة أساس فوق السعر الأساسي.

كما قرر مصرف قطر المركزي، رفع سعر فائدة الإيداع 75 نقطة أساس إلى 3%. وقال المصرف في بيان، إنه زاد سعر فائدة إعادة الشراء (الريبو) 75 نقطة أساس إلى 3.25% وسعر فائدة الإقراض 50 نقطة أساس إلى 3.75%.

وقال البنك المركزي العماني في بيان الخميس إنه رفع سعر الفائدة الأساسي بمقدار 75 نقطة أساس ليصل إلى 3 بالمئة بالتوازي مع زيادة مماثلة في سعر الفائدة القياسي من البنك المركزي الأميركي نظرا إلى ارتباط الريال العماني بالدولار.

كما رفع مصرف البحرين المركزي سعر الفائدة الأساسي على الودائع لمدة شهر 75 نقطة أساس إلى 4%.

وفي الكويت، أعلن البنك المركزي، أنه قرر رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية إلى 2.50% من 2.25% اعتباراً من الخميس. وأعلن باسل الهارون محافظ بنك الكويت المركزي، في بيان صحافي، أنه تقرر أيضاً إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حالياً على جميع آجال هيكل سعر الفائدة.

وقال إنّ هذا يشمل عمليات إعادة الشراء (الريبو) وسندات وتورق بنك الكويت المركزي ونظام قبول الودائع لأجل وأدوات التدخل المباشر بالإضافة إلى أدوات الدين العام.

وجاءت زيادة أسعار الفائدة في الولايات المتحدة بواقع 0.75%، للمرة الثانية على التوالي، لتصل إلى ما بين 2.25% و2.5%، وذلك ضمن نهج السياسة التشددية التي ينتهجها البنك لمواجهة معدلات التضخم التي بلغت مستوياتها الأعلى منذ أكثر من 40 عاماً.

وارتفع التضخم في الولايات المتحدة، في يونيو/حزيران الماضي، بنسبة 9.1% على أساس سنوي، متجاوزاً تقديرات بوصوله إلى 8.8%، ليكون المعدل الأسرع في الارتفاع منذ ديسمبر/كانون الأول 1981.

المساهمون