الجزائر تسمح لنحو 200 شركة شبابية بالتنقيب عن الذهب جنوب البلاد

الجزائر تسمح لنحو 200 شركة شبابية بالتنقيب عن الذهب جنوب البلاد

10 فبراير 2021
المرحلة الأولى تهدف إلى إنتاج 240 كيلوغراماً سنوياً من الذهب الخالص (Getty)
+ الخط -

وزعت الحكومة الجزائرية الثلاثاء، نحو 200 رخصة للاستغلال والتنقيب عن الذهب في الصحراء لصالح الشباب أصحاب المؤسسات المصغرة في ولاية إليزي، بعد الانتهاء من دورة تكوينية خضعوا لها من قبل مراكز مختصة حول التنقيب وتسيير المؤسسات المصغرة. 

وأشرف وزير المناجم الجزائري محمد عرقاب بولاية إليزي جنوبي الجزائر، على حفل توزيع رخص الاستغلال المنجمي على 128 شاباً، بهدف إضفاء شرعية على نشاطهم وتنظيم قطاع التنقيب عن الذهب، بعد سنوات من العمل والتنقيب بطريقة غير قانونية، ما سيتيح لهؤلاء الشباب تطوير النشاط وتنظيم عمل مؤسساتهم.  

وقال الوزير عرقاب إن السماح للشباب بإنشاء مؤسسات مصغرة في مجال الاستغلال الحرفي للذهب، في إطار منظم ومقنن وشفاف، سيسمح بتوفير مناصب الشغل، وتطوير الاستغلال المنجمي والنشاط المرتبط بالذهب، مشيراً إلى أن هذا النشاط سيسهم في استحداث الثروة وتوفير فرص العمل وتحقيق القيمة المضافة للاقتصاد الوطني وحماية هذه الثروة الوطنية الهامة من النهب والاستغلال العشوائي.

وكشف وزير المناجم الجزائري محمد عرقاب عن وجود 13 مشروعاً منجمياً للبحث عن معادن ثمينة ونادرة توجد مؤشرات على وجودها في ولايتي تمنراست و إيلزي، مشيراً إلى أنه سيتم العمل على استخراج واستغلال تلك المعادن بالشراكة مع الجامعات الجزائرية، حيث ستتواصل المجهودات للبحث عن تلك المعادن لاستغلالها في المجال الصناعي.

وفي السياق، زار الوزير عرقاب أمس الاثنين، منجم الذهب بأمسماسة الواقع جنوبي ولاية تمنراست، في أقصى جنوب الجزائر، وأعلن أن هذا المنجم صار جاهزاً عملياً لبدء عملية استخراج كميات خام الذهب من قبل المؤسسات المصغرة التي منحت لها تراخيص.

وأشار إلى أن الحكومة بصدد ضبط خطة لتطوير المنجم بطريقة صناعية، والبحث عن شريك يضمن المرافقة التكنولوجية لبلوغ الاستغلال العميق للمنجم ليصل إلى عمق 400 متر في هذه المنطقة التي تحوز على مخزون كبير من المعدن الأصفر.

في هذا الإطار، تسلم  71 شاباً من أصحاب المؤسسات المصغرة بولاية تمنراست، تراخيص للاستغلال والتنقيب عن الذهب في مواقع  حددت لهم، وتشترط السلطات على هؤلاء الشباب استخدام الأدوات اليدوية ومنع استعمال أي آلة ميكانيكية، حيث سيتم استخراج الحجارة التي تحتوي على الذهب ثم تحويلها إلى الشركة الوطنية للذهب التي تتولى تصفيتها ، كما حددت الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية  92 موقعاً للتنقيب.

وفي 13 يوليو/ تموز الماضي، أقر مجلس الوزراء قانوناً يسمح بالبدء في صياغة النصوص التي ترخص باستغلال مناجم الذهب بجانت واليزي وتمنراست، من قبل الشباب وإطلاق شراكات بالنسبة للمناجم الكبرى.

وتحتل الجزائر  المركز الثالث عربياً والـ25 عالمياً في تصنيف المجلس العالمي للذهب حول احتياطي الذهب الصادر بداية 2017. ووضعت الحكومة خطة للوصول  في المرحلة الأولى إلى إنتاج 240 كيلوغراماً سنوياً من الذهب الخالص.

المساهمون