الأردن ينقّب عن الذهب والنحاس لإنعاش قطاع المعادن

الأردن ينقّب عن الذهب والنحاس لإنعاش قطاع المعادن

05 يونيو 2022
يستهدف الأردن إنعاش قطاع التعدين باستكشاف الذهب والنحاس (الأناضول)
+ الخط -

وقّعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، اليوم الأحد، مذكرتَي تفاهم؛ الأولى مع الشركة الأردنية المتكاملة للتعدين والتنقيب، لاستكشاف النحاس في منطقة ضانا، والثانية مع شركة سولفيست التركية لاستكشاف الذهب في منطقة أبوخشيبة جنوب الأردن.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، في تصريح صحافي عقب التوقيع، إن مذكرة التفاهم مع الشركة المتكاملة ومدتها نحو 16 شهراً تنص على استكشاف والتنقيب عن النحاس في أرض تبلغ مساحتها 78 كيلومترا مربعا، تنفذ خلالها الشركة دراسة استطلاعية، ومن ثم دراسة جدوى اقتصادية.

أما عن المذكرة مع شركة سولفيست، فقد أكد  الوزير أن مدتها 14 شهرا، وهي الثانية مع شركة سولفيست، وتشمل التنقيب عن الذهب جنوب المملكة.

وأضاف أن الشركة ستعمل ضمن منطقة مساحتها حوالي 155 كيلومترا مربعا، مؤكدا أهمية المذكرة في التوسع في استغلال الثروات الطبيعية في أراضي المملكة، لرفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة، واستحداث فرص العمل للمجتمعات المحلية.

 وأشار الوزير الخرابشة إلى أن الوزارة وقّعت، في إبريل/نيسان الماضي، مذكرة تفاهم مع شركة سولفيست لاستكشاف النحاس في منطقة أبو خشيبة، لافتا إلى التزام الشركة حتى الآن ببرنامج العمل المحدد في مذكرة التفاهم.

من جانبه، قال رئيس هيئة المديرين في الشركة المتكاملة، زياد المناصير، إن الشركة تتطلع قدماً نحو التعاون والعمل مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية لدعم الاقتصاد الوطني، والمساهمة في خفض معدلات البطالة، وتشغيل الأيدي العاملة في هذا المشروع الحيوي.

وأضاف أنه في ضوء النتائج الأولية لتموضعات النحاس في المنطقة، فإن المشروع سيضع المملكة على خارطة الاستثمارات التعدينية العالمية.

المساهمون