الأردن يصدر سندات "يوروبوند" بقيمة 1.250 مليار دولار

الأردن يصدر سندات "يوروبوند" بقيمة 1.250 مليار دولار

05 ابريل 2023
البنك المركزي الأردني ومحاولات لسد الفجوة الدولارية (Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة المالية والبنك المركزي في الأردن، يوم الثلاثاء، إتمام عملية إصدار سندات "يوروبوند" في الأسواق العالمية بنجاح، بقيمة 1.250 مليار دولار وبسعر كوبون ثابت 7.5% تستحق بعد 5 سنوات وتسعة أشهر أي في يناير/ كانون الثاني في 2029.

وبحسب بيان لوزارة المالية، فإنها "تمكنت هذا العام من خفض سعر الكوبون 25 نقطة أساس من إصدار العام الماضي، حيث كان 7.75%، على الرغم من قيام البنك الفيدرالي الأميركي برفع الفائدة 7 مرات منذ الإصدار السابق.

وقال وزير المالية الأردني محمد العسعس إنّ "الإصدار استهدف حجم اكتتاب بقيمة 750 مليون دولار إلا أن العروض المقدمة من المستثمرين بلغت أكثر من 4.7  مليارات دولار، أي ستة أضعاف الحجم المستهدف".

وأوضح أنّ "هذه التغطية المرتفعة مكّنت الأردن من رفع قيمة الإصدار إلى 1.250 مليار دولار"، مشيراً إلى أنّ "جزءاً من هذا المبلغ سيستخدم لتسديد ديون سابقة أعلى تكلفة".

ولفت إلى أن عدد المؤسسات الاستثمارية التي شاركت في الاكتتاب فاق 230، بما فيها أهم وأكبر الصناديق الاستثمارية العالمية في الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وأوروبا وآسيا ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار محافظ البنك المركزي عادل شركس إلى أنّ "حجم الطلب المرتفع للإصدار يعكس ثقة المستثمرين العالميين في استقرار الأردن، إضافة إلى متانة أساسيات الاقتصاد الأردني، مدعوماً بسياساته المالية والنقدية الحصيفة".

ويأتي هذا الإصدار ضمن موازنة التمويل المدرجة في قانون الموازنة العامة لعام 2023، وبالتالي فهو يندرج ضمن الدين المتوقع لهذا العام ولن يزيد من قيمته، على ما ذكرت وزارة المالية.

المساهمون