الأردن: الاستثمارات داخل المدن الصناعية ترتفع بنسبة 19%

الأردن: الاستثمارات داخل المدن الصناعية ترتفع بنسبة 19%

23 يناير 2023
تشجيع ضخ رؤوس أموال جديدة في المشروعات الصناعية (توماس إيمو/Getty)
+ الخط -

ارتفع حجم الاستثمار بالمدن الصناعية الأردنية نهاية عام 2022، ليصل إلى نحو 3 مليارات دينار، بزيادة 19 بالمائة عن عام 2021، مدعوماً بـ174 استثماراً جديداً بقيمة 575 مليون دينار (الدينار = نحو 1.4 دولار)، دخلت المدن الصناعية، وفق بيانات رسمية.

وأوضحت بيانات شركة المدن الصناعية، حسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أنّ الاستثمارات الجديدة التي أبرمت عقودها الشركة العام الماضي توزعت بين 27 استثماراً في القطاع الخدمي، بنسبة نمو 26 بالمائة، و147 عقداً استثمارياً في القطاع الصناعي بنسبة نمو 7 بالمائة عن العام الذي سبقه، وكانت على نحو 116 عقداً مع مستثمرين أردنيين، و46 عقداً مع أجانب، و12 استثماراً مشتركاً بين أردنيين وأجانب.

ويتوقع أن توفر نحو 6 آلاف فرصة عمل جديدة في حال التشغيل، لتضاف إلى إجمالي عدد الوظائف في المدينة والبالغ 62 ألف وظيفة للجنسين، وهو ما نسبته 25 بالمائة من العدد الإجمالي للعمالة في منشآت الصناعات التحويلية في المملكة.

وكان لـ"الطفيلة الصناعية" النصيب الأكبر بعد مدينة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، إذ تمكنت الشركة من استقطاب 15 استثماراً جديداً في المدينة، منها اتفاقية لتوسعة استثمار مقام ليصل حجم الاستثمار بالمدينة إلى 15 مليون دينار، و500 فرصة عمل، فيما حافظت الأولى على مكانتها المتصدرة للاستثمار الأكبر بالمدن الصناعية الأردنية، بحجم استثمار وصل إلى 77 مليون دينار، حيث استقطبت الشركة 15 استثماراً جديداً، و25 عقداً لتوسعة استثمارات مقامة، فيما بلغ عدد العمالة بالمدينة حتى تاريخه نحو 1500 عامل.

وقال المدير التنفيذي لشركة المدن الصناعية عمر جويعد لوكالة بترا إنّ الحوافز التي أقرها مجلس الوزراء أخيراً برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة لجذب الاستثمار في محافظة الطفيلة، عكست رغبة المستثمرين للتوسع وإقامة استثمارات بمدينة الطفيلة الصناعية، مشيراً إلى أن قرار الحكومة تضمن منح حوافز تشجيعيَّة للراغبين في الاستثمار في المدينة الصناعية، بهدف توفير فرص عمل جديدة لأبناء المحافظة.

وأوضح جويعد أنّ القرار تضمَّن دعم أسعار الطاقة الكهربائية للاستثمارات الصغيرة والمتوسَّطة في مدينة الطفيلة الصناعية، حيث يُطلَق برنامج تنفذه المؤسسة الأردنية لتطوير المشروعات الاقتصاديَّة (جيدكو) لدعم فاتورة الكهرباء للمؤسسات التي تقع في المدينة، وذلك من خلال صندوق دعم وتطوير الصناعة.