إيران: الضمانات التي حصلنا عليها تمنع واشنطن من تجميد أموالنا في قطر

إيران: الضمانات التي حصلنا عليها تمنع واشنطن من تجميد أموالنا في قطر

04 ديسمبر 2023
أكدت إيران إمكانية استخدام الأموال حسب حاجتها (Getty)
+ الخط -

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، تعليقاً على تحركات مشرعين أميركيين لسن قانون يجمد الأرصدة الإيرانية المفرج عنها الموجودة في قطر حاليا أن بلاده حصلت على "ضمانات لازمة" تمنع تجميد هذه الأموال.

وقال كنعاني، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، إن مشروع تجميد أرصدة إيران المفرج عنها بحاجة إلى المصادقة عليه في مجلس الشيوخ وتوقيع الرئيس الأميركي جو بايدن عليه.

وأضاف أن "على الإدارة الأميركية أن تلتزم بتعهداتها في الاتفاق تجاه إيران، ونحن قد حصلنا على ضمانات لازمة في هذا الخصوص لأنه ثبت لنا أن أميركا لا يمكن الثقة بها". 

وشدد كنعاني على أن الموارد الإيرانية في قطر "في متناول يد الجمهورية الإٍسلامية، ونحن يمكننا استخدامها حسب حاجاتنا". 

ونفى السفير الإيراني لدى قطر، علي صالح آبادي، الشهر الماضي، صحة الأنباء عن تجميد واشنطن أرصدة إيران في قطر، التي أُفرِج عنها قبل أشهر بموجب صفقة تبادل السجناء مع الإدارة الأميركية. 

وأضاف صالح آبادي أنّ البنوك الإيرانية والقطرية تقوم حالياً بالإجراءات التقنية اللازمة، وتلك الأموال في متناول إيران، ولم يتم حظرها. 

وتابع أنّ الحكومة القطرية "مصممة بشكل جيد على تسهيل استخدام هذه الأموال على نحو كامل ومناسب"، مشيراً إلى "التوصل إلى أفكار جيدة مع الحكومة القطرية لاستخدام تلك الموارد". 

وكانت الولايات المتحدة وإيران قد توصلتا، في 11 أغسطس/ آب الماضي، عبر وساطة قطرية، إلى اتفاق يقضي بالإفراج عن خمسة أميركيين محتجزين لدى إيران مقابل الإفراج عن خمسة إيرانيين مسجونين في الولايات المتحدة.

كما نص الاتفاق على الإفراج عن 6 مليارات دولار، إيرانية كانت مجمّدة لدى كوريا الجنوبية بفعل العقوبات الأميركية المفروضة على إيران منذ 2018، على خلفية الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي. 

المساهمون