أكبر الباكر يتنحى عن رئاسة الخطوط الجوية القطرية بعد 26 عاماً

أكبر الباكر يتنحى عن رئاسة الخطوط الجوية القطرية بعد 26 عاماً قضاها في منصبه

23 أكتوبر 2023
أكبر الباكر (Getty)
+ الخط -

بعد 26 عاماً قضاها في قيادة الناقلة الوطنية لدولة قطر، أعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة "الخطوط الجوية القطرية" أكبر الباكر تنحيه عن منصبه اعتباراً من 5 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

الباكر كتب في رسالة إلكترونية وصلت إلى موظفي المجموعة، اليوم الاثنين: "كان شرفاً كبيراً خدمة وطني وقيادة فريق احترافي عالمي مثلكم".

وكُرّم الباكر خلال حفل توزيع "جوائز خيارات المسافرين" APEX بنيله جائزة الإنجاز مدى الحياة للرؤساء التنفيذيين، والتي تُمنح لقادة عالم الطيران تقديراً لتفانيهم وجهودهم والتزامهم بتعزيز تجربة السفر. وأُقيم الحفل في لونغ بيتش بكاليفورنيا في سبتمبر/ أيلول الفائت.

ومنذ تأسيسها عام 1993، حققت الخطوط القطرية إنجازات كثيرة، وحازت العديد من الجوائز العالمية.

وقد أقلعت الرحلة الأولى للشركة في 20 يناير/ كانون الثاني 1994، باستخدامها طائرة مستأجرة. وفي عام 1997، تولى الباكر مهامه رئيساً تنفيذياً للشركة، ثم بدأت الخطوط الجوية النمو والتطور.

ورغم المنافسة الشرسة في سوق الرحلات الجوية، تمكّنت "القطرية" من توسيع شبكة خطوطها بمعدل سنوي بلغت نسبته 30%، لتوسّع أسطولها من 4 طائرات في سنة التأسيس والإقلاع، إلى أكثر من 200 طائرة الآن، ليضم أحدث طائرات "بوينغ" و"إيرباص" التي تسيّر رحلاتها إلى 160 وجهة عالمية في 6 قارات، انطلاقاً من مقر عملياتها في "مطار حمد الدولي" بالدوحة.

وحقّقت الخطوط القطرية العام الماضي إيرادات سنوية قياسية بقيمة 76.3 مليار ريال (21 مليار دولار)، مدعومة بنمو قاعدة العملاء، بعد رعاية الناقلة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، باعتبارها الشريك الرسمي وشركة الطيران الرسمية.

وبلغ صافي أرباح السنة المالية 2022-2023 ما مجموعه 4.4 مليارات ريال (1.21 مليار دولار)، إذ نقلت الشركة 31.7 مليون مسافر، بزيادة 71% على أساس سنوي.

المساهمون