"الهروب من الأرض" .. ألعاب الفيديو في عرض أدائي

"الهروب من الأرض" .. ألعاب الفيديو في عرض أدائي

08 يونيو 2020
(من العرض)
+ الخط -

يعمل الفنان النمساوي إرين إيرلي (إسطنبول، 1988)، في مجال التصوير الفوتوغرافي والمواد المعاد تدويرها، والتجهيز، والكتب الفنية، وقدّم بعض العروض الأدائية التي وظّف فيها ألعاب الفيديو وبرامج الكمبيوتر، مستفيداً من الإمكانيات الرقمية في تجربته في الفن المعاصر.

يكمل إيرلي حالياً الدكتوراه في الفنون في "جامعة فيينا"، ويركّز في أطروحته على ألعاب فيديو الخيال العلمي المعاصرة، وفي هذا السياق يقدّم عرضه "الهروب من الأرض" في بثّ مباشر تنظّمه "دارة الفنون" في عمّان، عند السابعة من مساء غدٍ الثلاثاء.

العرض يستعير عناصر من ألعاب الفيديو الحيّة وصيغ Let’s Play، أو "فلنلعب" وهي عملية توثيق مراحل أحداث لعبة فيديو عن طريق تسجيل فيديو، أو لقطات الشاشة التي يقوم بها اللاعب. ويقوم اللاعب، في كثير من الأحيان، بإضافة تعليقات وشرح للأحداث.

كما يوظّف الفنان "برنامج كيربال الفضائي" Kerbal Space Program، وهو لعبة فيديو يقوم اللاعب فيها بتقمّص أدوار بهدف التحكّم بوكالة فضاء خاصة، وقد أُنتجت اللعبة التي تحاكي رحلات الفضاء، عام 2009 من قبل شركة "سكواد".

وبحسب الفنان، فإن اللاعبين في "برنامج كيربال الفضائي" يديرون "برنامجاَ يتكون طاقمه من كائنات فضائية خضراء ذات مواصفات بشرية يعرفون بالكيربالات. وتتيح اللعبة للاعبين بناء وتشغيل الصواريخ والسفن الفضائية وما إلى ذلك باستخدام مجموعة كبيرة من القطع المتوفرة في اللعبة، ويستطيع اللاعب أن يقود رحلات فضاء واقعية تتخللها مناورات مداريّة معقدة".

يقرأ الفنان خلال العرض نصوصاً عن أخلاقيات الرحلات الفضائية، وما بعد الإنسانية النقدية، وعلم نشأة الكون، والتكافل، وسرديات الهروب، حيث أن العمل هو في سياق عمل سابق قدّمه إيرلي بعنوان "البكتيريا المريخية الأصليّة تسبق الاستكشاف البشري: تمرين في سماء لا يملكها بشر"، ويشكّل العملان سلسلة من عروض الأداء الخاصة بألعاب الفيديو الحيّة.

يُذكر أن إيرلي قام عام 2012 بتأسيس مجموعة فنية أطلق عليها YxS KOOP، وتكوّنت من فنانين ومعماريين وموسيقيين ومصمّمين، نشطت بشكل كبير بين عامي 2012 و 2014، وشاركت في الفعاليات والمعارض في إسطنبول وبرلين وفيينا إضافة إلى مدينة سينوب، شمال تركيا.

المساهمون