تطوان الدولي: نسخة جديدة للعود

تطوان الدولي: نسخة جديدة للعود

19 مايو 2015
كرياكوس كالاتزيديس
+ الخط -

يستعد مسرح "إسبانيول" في مدينة تطوان المغربية هذه الأيام؛ لاستقبال النسخة السابعة عشرة من "المهرجان الدولي للعود"، التي ستنطلق في 23 أيار/ مايو الجاري وتستمر حتى 26 من الشهر نفسه.

يكرم المهرجان هذا العام الموسيقي المغربي شكيب العاصمي، ويحتفي بدولة الإمارات كضيف شرف، ويشارك فيه مجموعة من الموسيقيين وفرق العزف على الآلات الوترية من بلدان عربية وأجنبية مختلفة.

تفتتح التظاهرة فعالياتها بعرض للعازفيّن علي عبيد وفيصل الساري من الإمارات، يتبعه عرض لمجموعة كريم التدلاوي من المغرب وآخر لسامي قسطندي من الأردن. وتنفتح الدورة على تجارب ومدارس موسيقية مختلفة، منها: "مجموعة سعد محمود جواد" من العراق، و"ثلاثي كرياكوس" من اليونان و"مجموعة هشام التطواني" من المغرب، و"ممدوح الجبالي" من مصر، و"ثلاثي إيران تكين" من تركيا، و"ثلاثي صودها" من نيبال، و"زفر عود" من فرنسا. وإلى جانب العروض الموسيقية، يتضمن برنامج المهرجان مجموعة من الأنشطة الموازية منها ورشات في العزف على العود، وجلسات نقاش ومعارض فنية.

وتختتم الفعاليات بعرض للفنان الفرنسي خوان كارمونا الذي أعلنت إدارة المهرجان نيتها منحه جائزة "الزرياب للمهارات"، التي تمنح كل عام لأفضل عازف. وأتى هذا الإعلان قبل موعد انطلاق المهرجان، من دون معرفة خلفيات اختيار الفنان الفائز، أو معايير الجائزة، أو لجنة التحكيم. إذ اكتفت الإدارة بالقول إن الجائزة منحت لكارمونا "تقديراً لجهوده، كواحد من المجددين الذين أضفوا الحيوية والمعاصرة على الأسلوب الفلامنكي العتيق".

وبالرغم من تنوع العروض، إلّا أن المهرجان تغيب عنه أسماء بارزة لعازفي العود عربياً وعالمياً، الأمر الذي يرجعه بعضهم إلى تواضع الميزانية المخصصة له مقابل مهرجانات مغربية أخرى. كما طالت المهرجان بعض الانتقادات التي ظهرت عند إعلان البرنامج، حول تكرار بعض أسماء الذين شاركوا في دورات سابقة، ومنهم من شارك في دورة العام الماضي.

المساهمون