إصدارات.. نظرة أولى

إصدارات.. نظرة أولى

31 يناير 2023
جودي هولدنغ/ أستراليا
+ الخط -

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تتوزّع بين الدراسات السياسية والفلسفية واللغوية والتاريخية وعلم الاجتماع والقصة القصيرة والشعر.

■ ■ ■

الصورة
غلاف الكتاب

صدر عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" كتاب "القدس: التطهير العرقي وأساليب المقاومة"، من تأليف الباحث الفلسطيني أحمد جميل عزم وآخرين، وتحرير آيات حمدان. يضيء العمل الفترة الممتدّة منذ احتلال القدس في حزيران/ يونيو 1967، حيث عملت "إسرائيل" على تهويد المدينة عمرانياً وديموغرافياً، مستندةً إلى منظومة قانونية وإدارية ترسّخ هذا التوجّه السياسي، حيث فتّتت النسيج الحضري والاجتماعي والاقتصادي المقدسي، بعزل الشطر الشرقي للمدينة عن باقي الضفة الغربية، معتمدةً بناء المستعمرات وجدار الفصل العنصري.

الصورة
غلاف الكتاب

بعد مجموعتَيه الشعريّتين "العالي يصلب دائماً" (1999) و"كما يخسر الأنبياء" (2007)، صدرت عن "المؤسّسة العربية للدراسات والنشر" مجموعةٌ قصصية للشاعر والكاتب الأردني حسين جلعاد، بعنوان "عيون الغرقى". في المجموعة عشرُ قصص معنونة وفق درجات السلَّم الموسيقي؛ مثل: "دو: أسرار معلنة، ري، مي"، و"فا: الإسفلت والمطر"، و"صول: كائن سماوي"، و"لا"، و"سي: أربعة جدران وباب". من مؤلّفات جلعاد الأُخرى: "المسألة الكردية وحزب العمّال الكردستاني" (1997)، و"الخرافة والبندقية: أثر العولمة في الفكر السياسي الصهيوني" (1999).

الصورة
غلاف الكتاب

"فشل الفلسفة: مقال تاريخي" عنوان كتاب صدر لمؤرّخ الفلسفة والعلوم ستيفن جوكروغر عن "منشورات جامعة برينستون". يعود الكتاب إلى تساؤل أساسي: ما الذي نريده من الفلسفة؟ ضمن طروحات قليلة نسبياً في التاريخ القديم والمعاصر. وبعيداً عن الأهداف وراء التفلسف وتغيّرها من مرحلة إلى أخرى إلا أنه ظلّ ينظر إلى الفلسفة باعتبارها قوة فكرية غير مسبوقة، وإن ظلّت تعاني من مشكلات جذرية تسبّبت بإخفاقات متكرّرة تتصل بالعلاقة بينها وبين الدين، والجدل بين الفلسفة والعلم، وبقدرة الفلسفة على تقديم نظرية في كافة مناحي الحياة.

الصورة
غلاف الكتاب

"عزلة المُحتضرين: قضايا سوسيولوجية حول الشيخوخة والموت" عنوان النسخة العربية من كتاب عالم الاجتماع الألماني نوربر إلياس (1897 ــ 1990)، وقد صدرت عن "دار الخيّام" في المغرب بتوقيع المترجم محمد المرجان. يشير المترجم في تقديمه إلى أن جائحة كورونا، وعودة مسألة الموت والموتى ــ التي نتناساها عادةً ــ إلى الواجهة، هما اللذان دفعاه إلى نقل العمل إلى العربية، خصوصاً وأن كتاب إلياس يُعَدّ من المؤلّفات التأسيسية في علم اجتماع الموت والشيخوخة، وأنه يفتح النقاش على مسألة الاحتضار، التي لم تنل حقّها من الدراسة.

الصورة
غلاف الكتاب

"بشرٌ بأحجام دقيقة يكبرون في تجاعيدي" عنوان مجموعة شعرية صدرت عن دار "المتوسّط" للشاعر المصري محمود خير الله. يضم العمل 21 قصيدة تتوزّع بين ثلاثة عناوين كبيرة؛ هي: "منتجع الصرخات"، و"دمعةٌ واحدة فقط يا رب"، و"تجاعيد". منتأعمال خير الله الأُخرى: "فانتازيا الرجولة" (1998)، و"لعنة سقطت من النافذة" (2001)، و"ظلّ شجرة في المقابر" (2005)، و"كلّ ما صنع الحدّاد" (2010)، و"بارات مصر.. قيامُ وانهيارُ دولة الأُنس" (2016)، و"الأيام حين تعبُر خائفة" (2019)، و"مزاج الباشا.. تطوُّر ثقافة الخمور في مصر" (2022).

الصورة
غلاف الكتاب

"تأمّلات حول السعادة" عنوان النسخة الفرنسية من كتاب المفكّر الإيطالي بييترو فيري (1728 ـ 1797)، الصادرة عن منشورات "شارع أولم" في باريس. يقدّم فيري ـ الذي لم يحظَ بالشهرة والمقروئية اللتين حظي بهما العديد من معاصريه من المفكّرين الأوروبيين ـ وصفاً لمختلف النظريات التي وُضعت، حتى زمانه، حول السعادة، من الإغريقيين القدماء إلى لوك وروسو، ليقترح بعد ذلك رؤيته الخاصّة، والتي يصفها المختصّون بفكره بالإصلاحية، حيث السعادة لا تمثّل فقط هدف الحياة الفردية، بل الغرض من كلّ اجتماع ومن كلّ حياة سياسية وقانونية.

الصورة
غلاف الكتاب

عن "لوغوس للنشر والتوزيع"، صدر كتاب "الحكاية الشعبية والتاريخ: بين السيرة الهلالية وما كتبه عبد الرحمن بن خلدون عنها" للباحث التونسي مصطفى الكيلاني. يفحص العمل التقاطعات بين التاريخي والتخييلي في السيرة، في فصلَين: "الحكاية والتاريخ في السيرة الهلالية"، و"ما كتبه عبد الرحمن بن خلدون عن بني هلال والجازية". نقرأ منه: "ما يقضي الصلة الوثيقة بين الحكائي والتاريخي هو مدى واقعية التخييل في اتجاه، وتخييلية الواقع في اتجاه آخر. أليس لكل تاريخي حكاية، ولكلّ حكائي تاريخ، ليتمايزا ويتعالقا في منظومة لسانية؟".

الصورة
غلاف الكتاب

عن "المركز القومي للترجمة" في مصر، صدرت النسخة العربية من كتاب "أخلاق الحداثة" للباحث الأميركي تشارلز لارمور، بترجمة مايكل مدحت يوسف. يُعيد المؤلّف النظر في مختلف الأطروحات الأخلاقية التي جاء بها فلاسفة الحداثة الغربية، مدافعاً عن مقولة أن تلك النسق الفلسفية أهملت العديد من المسائل البارزة، أو أنها عرّفتها ضمن أطُر ضيّقة خاصّة بالعالَم الغربي، غير آخذة بعين الاعتبار تعدُّد المصادر الأخلاقية. أمّا مفهوم الحداثة لديه، فيشمل فلاسفة معاصرين، يناقش أطروحاتهم في كتابه، مثل رولز، ورورتي، وهابرماس.

الصورة
غلاف الكتاب

عن "الآن موزعون وناشرون، صدر حديثاً كتاب "اللغة العربية: التحدي والاستثمار" للباحث يوسف محمود العناتي. يعرض المؤلّف أبرز التحديات التي واجهت العربية قديماً وحديثاً، مثل: ازدواجية اللغة بين البيت والمدرسة، وانتشار الأمية في العالم العربي، ومزاحمة اللغات الأخرى للعربية في الدراسة والاقتصاد والمجتمع من خلال العولمة، والتحدي الإملائي والكتابي، وأسباب التأخر القِرائي والكتابي، ومحاولات التفريط بالحرف العربي وقواعد اللغة. كما يقدّم رؤيته في مجال استثمار اللغة العربية اقتصادياً في المجالين الثقافي والخدمي.

الصورة
غلاف الكتاب

عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" صدر كتاب "محمد حسنين هيكل مؤرّخاً" للباحثة العراقية عفراء عبد الفتلاوي. تأتي أهمية هذا الكتاب من عرضه إشكالية أن يكون محمد حسنين هيكل مؤرّخاً، وفق منهجية وآليات الكتابة التأريخية. كما تتناول الباحثة ما مثّلته الذاكرة التاريخية بالنسبة للصحافي المصري بوصفهاً جزءاً من تاريخ متغيّر ومتحوّل، فليست هي الماضي المقترن بالحدث السياسي، بل نتاجه الحتمي. والتاريخ هنا ليس الماضي فقط، بل سياسة الحاضر واستشراف المستقبل، وعلى هذا الأساس كان منهجه وأسلوبه في الكتابة التاريخية.

 

كتب
التحديثات الحية

المساهمون