وزير الدفاع التركي: توافق حول مشاركة طائراتنا بمعركة الموصل

وزير الدفاع التركي: توافق حول مشاركة طائراتنا بمعركة الموصل

18 أكتوبر 2016
إشك: لا يمكن اتّخاذ القرارات بخصوص الموصل دون تركيا(فيسبوك)
+ الخط -
أكد وزير الدفاع التركي، فكري إشك، على التوصل لاتّفاق مع التحالف الدولي ضدّ تنظيم "داعش" على مشاركة سلاح الجو التركي في العمليات التي يشنّها التحالف في مدينة الموصل، بينما أصدرت وزارة الخارجية التركية تحذيراً للأتراك من السفر إلى الأراضي العراقية، باستثناء إقليم كردستان العراق.

وجاءت تصريحات إشك خلال لقائه مع الصحافيين الأتراك في السفارة التركية في العاصمة الإيطالية روما، إثر مشاركته في اجتماع وزراء دفاع دول جنوب شرق أوروبا، والذي استضافته قيادة القوات البرية الإيطالية.

وأكد الوزير التركي حصول توافق حول مشاركة سلاح الجو التركي في العمليات التي يشنها التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في الموصل.

وفي ما يخص الدعوة التي تلقتها أنقرة للمشاركة في الاجتماع الخاص بمدينة الموصل في
 العاصمة الفرنسية باريس، قال إشك إن "وجود تركيا في الاجتماع الذي سيتناول التطورات في الموصل أمر طبيعي، بدون تركيا لا يمكن اتخاذ أي قرار في ما يخص مستقبل الموصل".

في غضون ذلك، أكدت وزارة الدفاع الأميركية، في بيان لها، أن "وزير الدفاع الأميركي، آشتون كارتر، سيقوم بجولة على الشركاء المهمين في مجال مكافحة الإرهاب، بين 20-27 من الشهر الحالي، وستشمل الزيارة كلاً من تركيا والإمارات وفرنسا، ليتوجه بعدها إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في اجتماعات وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي".

وسيتواجد الوزير الأميركي في تركيا، يوم الجمعة المقبل، حيث سيتناول في مباحثاته مع المسؤولين الأتراك التطورات في المنطقة، وبالذات في ما يخص مكافحة "داعش" في كل من سورية والعراق.

يأتي هذا بينما حذّرت الخارجة التركية، في بيان لها، اليوم، المواطنين الأتراك من زيارة الأراضي العراقية، باستثناء المناطق التابعة لإقليم كردستان العراق، داعية مواطنيها الموجودين في العراق إلى توخي أعلى درجات الحذر أثناء تنقلاتهم والابتعاد عن الأماكن المكتظة.