تقدّم سريع للقوات العراقيّة في معركة الموصل

تقدّم سريع للقوات العراقيّة في معركة الموصل

بغداد

أكثم سيف الدين

avata
أكثم سيف الدين
22 أكتوبر 2016
+ الخط -
مع انتصاف نهار اليوم السبت، أحرزت القوات العراقيّة تقدّماً سريعاً في محاور عدّة من معركة الموصل التي تخوضها لتحرير المحافظة من سيطرة تنظيم "الدولة الإسلاميّة" (داعش)، بينما أقدم التنظيم على تفجير أكبر الفنادق داخل المدينة.

وقال مصدر عسكري، في قيادة عمليات نينوى، لـ"العربي الجديد"، إنّ "قوات الفرقة 16 من الجيش العراقي، هاجمت اليوم تحصينات داعش على بلدة باطنايا (شمالي الموصل)، واشتبكت معها".

وأوضح أنّ "الاشتباكات التي تمّت بغطاء جوي لطيران التحالف الدولي، وقصف مستمر على قطعات داعش، أجبرت التنظيم على الانسحاب أمام تلك الضربات، بينما استطاعت القوات العراقية فرض سيطرتها على البلدة".

وأكّد المصدر أنّ "القوة تفرض الآن سيطرتها الكاملة على البلدة، كما تمكّنت من السيطرة على مخازن الوقود التابعة لشركة نفط الشمال التابعة لبلدة فليفل، وانتزعتها من سيطرة داعش"، مشيراً إلى أنّ "قوات من الفرقة طوقت بلدة تلكيف شمال الموصل، وتخوض اشتباكات مع داعش، تمهيداً لاقتحامه".

بدوره، أعلن قائد الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت، في بيان، أنّ "قطعات الشرطة الاتحادية تمكّنت من تحرير قرية خوين جنوب الموصل، وقتلت 10 من عناصر داعش، ودمّرت 4 عجلات مفخخة"، مضيفاً أنّ "قطعات مغاوير النخبة التابعة تمكّنت من تحرير قرية أم كفشة غربي بلدة الشورة في المحور الجنوبي للموصل".

ووجّه طيران التحالف الدولي ضربة جوية على تجمع لـ"داعش" في قرية منيرة ضمن المحور الجنوبي للموصل، أسفرت عن تدمير 11 عجلة تابعة للتنظيم، ومفرزة هاون في قرية كوكجلي ناحية بعشيقة ضمن المحور الشمالي لعمليات تحرير الموصل، وفق ما ذكرته خلية الإعلام الحربي الحكومية.

في المقابل، كشف مصدر عسكري أنّ "تنظيم داعش أقدم على تفجير أحد أكبر فنادق محافظة نينوى، فندق نينوى أوبروي، الذي يقع في منطقة الغابات (شمال الموصل)"، فيما تمكنّت القوات العراقية من تحرير مبنى الإدارة المحلية لبلدة الحمدانية (جنوب الموصل). ​

ذات صلة

الصورة
المدينة القديمة لا تزال ركاماً دون أي جهود لإعادة الإعمار (العربي الجديد)

مجتمع

لا تزال المدينة القديمة في الساحل الأيمن من الموصل، مركز محافظة نينوى العراقية، على حالها منذ تحريرها من سيطرة تنظيم "داعش" في يوليو/ تموز 2017، حيث إنها لم تتقدم على صعيد الإعمار ورفع أنقاض المنازل التي هُدمت بفعل قصف طيران التحالف الدولي.
الصورة

سياسة

ليست هي المرة الأولى التي يتعرض فيها قائد "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) مظلوم عبدي لمحاولة اغتيال، فالرجل يعد من أبرز المطلوبين لأنقرة التي تعتبر قواته تهديداً لأمنها القومي، وتجهد للحد من خطرها من خلال "تحييد" قيادييها.
الصورة
مشتل للأزهار على أنقاض الحرب في الموصل العراقية

مجتمع

مناظر الخراب والأماكن المدمرة التي خلفتها الحرب الأخيرة ضد تنظيم داعش الإرهابي، لم تكن عائقاً أمام طموح أهالي مدينة الموصل شماليّ العراق، لإعادة الحياة إلى سابق عهدها وإزالة الأنقاض منها.
الصورة

سياسة

تبنى تنظيم "داعش" الإرهابي، اليوم الجمعة، الانفجار الذي شهدته مدينة الكاظمية شمالي العاصمة العراقية بغداد، ليل أمس الخميس، على الرغم من بيان رسمي عراقي أكد أن الانفجار ناجم عن حادث عرضي جراء أنبوبة غاز، بحسب تحليل الخبراء ومراجعة كاميرات المراقبة.

المساهمون