واشنطن تفرض عقوبات على قادة بـ"فتح الشام"

واشنطن تفرض عقوبات على قادة بـ"فتح الشام"

11 نوفمبر 2016
+ الخط -

فرضت الخزانة الأميركية، أمس الخميس، عقوباتٍ على أربعة قادة في "جبهة فتح الشام"، (جبهة النصرة سابقاً)، بينهم القاضي العام عبد الله المحيسني، لـ "انخراطهم بنشاط إرهابي أو دعم الجماعات الإرهابية"، في حين شدّدت الخارجية على أنها "لن ترفع اسم "الجبهة" من قائمة المنظمات الإرهابية، لأن مبادئها مشابهة لمبادئ تنظيم القاعدة".

وأوضحت وزارة الخزانة في بيان، أن القادة الأربعة "هم عبد الله محمد بن سليمان المحيسني وهو من الدائرة الداخلية للقيادة، ويلعب دوراً في تجنيد مقاتلين للجماعة في شمال سورية، وجمال حسين زينية القيادي بالجبهة، المسؤول عن التخطيط للعمليات في القلمون وفي لبنان، وعبدول جاشاري، وهو مستشار عسكري لـ"جبهة النصرة" في سورية، ساعد في جمع أموال لأسر المقاتلين، وأشرف أحمد العلاق، وهو قائد عسكري بالجماعة في محافظة درعا السورية".

وأشار مكتب مراقبة الأصول الخارجية بوزارة الخزانة إلى أن العقوبات تهدف إلى "عرقلة أنشطة جبهة النصرة العسكرية والمالية، وما يتعلق بتجنيد الأشخاص".

وبموجب لوائح استهداف الولايات المتحدة، فإن المواطنين الأميركيين، يُمنعون من القيام بتعاملات تجارية مع الأشخاص الخاضعين للعقوبات.                     

واتخذت وزارة الخزانة الأميركية هذه الإجراءات بالتنسيق مع وزارة الخارجية، التي قالت أمس الخميس إن تنظيم "جبهة فتح الشام هو اسمٌ آخر لجبهة النصرة". 

وذكرت الخارجية في بيان أمس، أنه "على الرغم من محاولات التفريق بين (فتح الشام) وجبهة النصرة عن طريق إنتاج شعار وراية جديدين، إلا أن مبادئ الأولى ظلت مشابهة لتلك التي لدى تنظيم "القاعدة"، والجماعة ما زالت مستمرة في تنفيذ الأعمال الإرهابية تحت الاسم الجديد". واعتبرت أن "اسم الجماعة مهما تغير سيظل تابعاً للقاعدة في سورية".




(رويترز، الأناضول)






ذات صلة

الصورة
جدارية داعمة لفلسطين وغزة في حرم جامعة بيتزر كولدج في الولايات المتحدة الأميركية - 10 إبريل 2024 (Getty)

مجتمع

أعلنت حركة مقاطعة إسرائيل أنّ مجلس جامعة "بيتزر كولدج" الأميركية صوّت لمصلحة مقاطعة المؤسسات التعليمية الإسرائيلية، غير أنّ رئيسها استخدم حق "الفيتو".
الصورة
هيبرت أمام البيت الأبيض وهو يضع لافتة للتنديد بالإبادة الجارية في غزة (العربي الجديد)

سياسة

لليوم الثاني على التوالي يواصل الطيار في القوات الجوية، لاري هيبرت، إضرابه عن الطعام أمام البيت الأبيض في واشنطن لتسليط الضوء على معاناة أطفال غزة.
الصورة
فلسطينيون والمقر الرئيسي لوكالة أونروا في قطاع غزة وسط الحرب (فرانس برس)

سياسة

قالت صحيفة "ذا غارديان" إن إسرائيل قدمت للأمم المتحدة مقترحاً لتفكيك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ونقل موظفيها إلى وكالة أخرى.
الصورة
عزمي بشارة (العربي الجديد)

سياسة

قال المفكر العربي عزمي بشارة إن جهات عديدة في أوروبا والولايات المتحدة تعمل منذ عقود بشكل منظم على تحويل التضامن مع الشعب الفلسطيني إلى حالة دفاع عن النفس