هنية في ذكرى استشهاد ياسين: نعمل داخل فلسطين ولأجلها

هنية في ذكرى استشهاد ياسين: نعمل داخل فلسطين ولأجلها

22 مارس 2016
شدد هنية على ألا خيار إلا المقاومة (Getty)
+ الخط -
جدد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، اليوم الثلاثاء، تأكيد أنّ حركته لا تتدخل في شؤون الدول الأخرى، مؤكداً أنّ "حماس" حركة "تحرر وطني فلسطيني، بمرجعية إسلامية داخل فلسطين فقط، وتعمل من أجلها".

وقال، إنّ "حماس" لا تتدخل في شؤون الآخرين، وليس لها أية أدوار أمنية أو عسكرية في أي منطقة عربية، مجدداً التأكيد على حرص حركته على "الأمن القومي العربي"، ومؤكداً في ذات الوقت أنّ المقاومة الفلسطينية بوصلتها القدس وفلسطين فقط.

وجاءت أقوال هنية في حفل إصدار موسوعة الأعمال الكاملة للشيخ أحمد ياسين، مؤسس "حماس"، الذي يصادف اليوم الذكرى السنوية لاستشهاده، متزامناً أيضاً مع حوار أُطلق بين حركته والاستخبارات المصرية حول العلاقات الثنائية، وسبل تجاوز الخلاف القائم.

وأوضح، أنّ القضية الفلسطينية ليست قضية الفلسطينيين فقط، بل قضية يجب أن تكون لكل العرب والمسلمين، مشيراً إلى أنّ "حماس" ورثت عن الشيخ ياسين تمييز "العدو" من الصديق، موضحاً أنه لا أعداء لحماس من أبناء شعبها وأمتها.

اقرأ أيضا هنية في تشييع شهداء "القسام": سنواصل التجهيز والإعداد

وبيّن أنّ حركته لن تحاور "العدو الصهيوني"، وأنها رغم ذلك ليست في حرج من فتح أي حوار مع أي من الدول وفي أي مكان في العالم، مجدداً التأكيد على أنّ المقاومة هي الخيار الوحيد لـ"حماس" لمواجهة العدوان الإسرائيلي، ومواجهة سياسات إسرائيل على الأرض.

داخلياً، أكد هنية متابعة حوارات الدوحة للمصالحة مع حركة "فتح"، مشيراً إلى أننا "نريد أن ننهي الانقسام ونحقق المصالحة والوحدة، وينعم شعبنا بنظام سياسي واحد وقيادة واحدة وبرنامج وطني مشترك".

ومن المتوقع أن تجري حركتا "حماس" و"فتح" الجولة الثانية من الحوار في العاصمة القطرية، الدوحة، خلال الأيام المقبلة، بعد اتفاقهما قبل شهرين على "تصور عملي لتنفيذ المصالحة".​

اقرأ أيضا هنية: نتواصل مع القاهرة لتجاوز اتهامات الداخلية لـ"حماس"