من هو القائد الجديد لـ"جيش الإسلام"؟

من هو القائد الجديد لـ"جيش الإسلام"؟

ريان محمد

avata
ريان محمد
26 ديسمبر 2015
+ الخط -
عيّن مجلس قيادة "جيش الإسلام"، عصام خالد بويضاني المُلقب بـ"أبي همام"، خلفاً لزهران علوش، والذي تم اغتياله، أمس الجمعة، في غارة روسية على الغوطة الشرقية في ريف دمشق.

بويضاني من القياديين البارزين في صفوف "جيش الإسلام"، وشغل منصب قائد "لواء الأنصار"، ومن ثم قائد عمليات الجيش في الغوطة الشرقية، وأشرف على إدارة العديد من المعارك، وساهم في وضع استراتيجية دفاعية لحماية الغوطة.

وعقب ذلك، أصبح قائداً لـ"ألوية جيش الإسلام في سورية"، ثم عُين رئيساً "لهيئات جيش الإسلام"، قبل أن يختاره مجلس قيادة الجيش قائداً عاماً خلفاً لعلوش.

وبحسب تقارير إعلامية فهو مطلوب لمخابرات النظام السوري منذ عام 2009.

ولد بويضاني عام 1975 في مدينة دوما، مسقط رأس علوش، وهو من عائلة معروفة فيها.

حاز إجازة جامعية في إدارة الأعمال، وتلقى تعليماً شرعياً على يد عدد من مشايخ دوما والشام، كما أنه سافر إلى دول عربية وغربية عدّة، قبل أن يعود إلى مدينته ويشارك علوش في تأسيس "سرية الإسلام" عام 2011.

اقرأ أيضاً: سورية: جيش الإسلام يعيّن قائداً جديداً خلفاً لزهران علوش

ذات صلة

الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.
الصورة
حال صالات السينما في مدينة القامشلي

منوعات

مقاعد فارغة، وشاشة كبيرة نسيت الألوان والحركة، وأبواب مغلقة إلا من عشاق الحنين إلى الماضي؛ هو الحال بالنسبة لصالات السينما في مدينة القامشلي.
الصورة
تهاني العيد في مخيم بالشمال السوري (العربي الجديد)

مجتمع

رغم الظروف الصعبة يبقى العيد حاضراً في حياة نازحي مخيمات الشمال السوري من خلال الحفاظ على تقاليده الموروثة، في حين ترافقهم الذكريات الحزينة عن فقدان الأحبة
الصورة
صلاة عيد الفطر في المسجد الكبير بمدينة إدلب (العربي الجديد)

مجتمع

أبدى مهجرون من أهالي مدينة حمص إلى إدلب، شمال غربي سورية، سعادتهم بعيد الفطر، وأطلقوا تمنيات بانتصار الثورة السورية وأيضاً أهل غزة على الاحتلال الإسرائيلي.