لماذا يعادي الإسرائيليون كوربن؟

لماذا يعادي الإسرائيليون كوربن؟

11 ديسمبر 2019
+ الخط -
لا يُفوِّت الإسرائيليون ولوبيَّاتهم العاملة في الدول الغربية فرصةً تسنح لهم بالتهجُّم على زعيم حزب العمال البريطاني، جيرمي كوربن، إلا يستغلونها من أجل الحطِّ من قدره وكيل الاتهامات له. وإذ يُعَدّون أكثر من يستشعر الخطر على وجودهم في أيٍّ من جزئيات النشاط السياسي أو العسكري، أينما كان، فلِمَ يرون في كوربن خطراً؟ ألم يوفر لهم الأرضية للتهجُّم عليه، وهو الذي يواظب على التذكير بحقوق الشعب الفلسطيني، منتقداً، في الوقت عينه، عنصرية الإسرائيليين وانتهاكهم حقوق الإنسان، وسياسة الاستيطان والتهويد التي يتبعونها في الأراضي الفلسطينية المحتلة؟ ولن يكون آخر هذه التهجمات تمنيات وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، قبل أيام، خسارة كوربن في الانتخابات البريطانية المقبلة. ولم يغب عن بال الوزير المذكور أن يشير إلى معاداة الرجل للسامية. وقال في حديث لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، في 5 ديسمبر/ كانون الأول الجاري: "أنا لا أتدخَّل في انتخاباتٍ وطنية، لكنني شخصياً آمل ألا يُنتخب، وفي ظل هذه الموجة العارمة من معاداة السامية في حزبه، آمل أن يفوز الطرف الآخر"، ويقصد حزب المحافظين. وبحسب صحيفة هآرتس الإسرائيلية، يعكس موقف كاتس سياسة الإسرائيليين تجاه حزب العمال منذ صعود كوربن وتزعّمه الحزب، وتعبيرهم عن عدم راحتهم لمواقفه. حتى أن وزارة الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية درست إمكانية منعه من دخول أراضي الكيان الإسرائيلي، إن فاز بالانتخابات وعُيِّنَ رئيساً للوزراء في الانتخابات المقرّرة غدا (12 ديسمبر/ كانون الأول)، نظراً لمواقفه الداعمة لمقاطعة إسرائيل. وجاء تصريح كاتس بعد أيام من رفض كوربن الاعتذار لليهود، بعدما أتهمه كبير حاخامات بريطانيا بالعجز عن منع انتشار معاداة السامية داخل حزبه. 
ولم يتوقف هجوم اللوبي الإسرائيلي في بريطانيا يوماً عن انتقاد كوربن، منذ فوزه برئاسة حزب العمال سنة 2015، موجِّهين الاتهامات لحزبه بأن معاداة السامية أصبحت مزمنةً لديه.
ويصرِّون على هذه التهمة، على الرغم من أن الدراسة السنوية التي أصدرها معهد سياسات الشعب اليهودي لسنة 2017 تفرِّق بين معاداة السامية ومعاداة سياسة إسرائيل بين البريطانيين. وتؤكد أن معاداة السامية تنتشر بين اليمين البريطاني الذي يُصنَّف حزب المحافظين ضمنه، بينما تنتشر معاداة سياسة إسرائيل بين اليسار البريطاني، والذي يُصنَّف حزب العمال البريطاني الذي يتزعمه كوربن ضمنه. ومع ذلك، يفضل الوزير الإسرائيلي فوز بوريس جونسون وحزب المحافظين.
تعزّز الهجوم على كوربن أكثر، حين أخذ اللوبي الإسرائيلي في بريطانيا، والمسؤولون الإسرائيليون أيضاً، عليه استخدامه تعبير "الصهاينة البريطانيين"، لدى حديثه عن يهود وبريطانيين داعمين لإسرائيل، هاجموا فعالية للتضامن مع الشعب الفلسطيني سنة 2013، ووصموه منذ حينها بأنه معادٍ للسامية. ولا يُبدون أي استعداد لمراجعة موقفهم منه، على الرغم من مضي سنواتٍ على ذلك الحديث. وظهر في السنوات الأخيرة أن الحملات على الرجل أخذت تنحو منحى إلحاق الأذى الشخصي بالرجل.
ويعود استهداف كوربن إلى عقود خلت، بسبب مواقفه المناصرة للقضية الفلسطينية، لكنها تصاعدت بعد ترؤسه حزب العمال. ولم يقتصر الهجوم عليه على اللوبي الإسرائيلي في بريطانيا، كما أن حديث كاتس وانتقاداته ليست الأولى التي تصدر عن مسؤول إسرائيلي، بل سبقه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حين شنّ هجوماً على كوربن، السنة الماضية. وقبل نتنياهو، اتهم وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، سنة 2017، كوربن بأنه معادٍ للسامية. إضافة إلى ذلك، كشف تحقيق استقصائي عن التدخلات الإسرائيلية في السياسة البريطانية، أنتجته قناة الجزيرة، وبثته سنة 2017، أن السفارة الإسرائيلية في لندن عملت على إيجاد مجموعات معارضة لكوربن داخل حزب العمال البريطاني. وهي مجموعاتٌ من اليهود البريطانيين، وباتت تشكل ذراعاً للكيان الإسرائيلي داخل حزب العمال. 
تعد مناصرة كوربن القضية الفلسطينية، وحديثه المتواصل عن حقوق الشعب الفلسطيني، السبب الأهم لكراهية الإسرائيليين واللوبي الإسرائيلي في بريطانيا له. كما أن هنالك خطورة يشكلها
 الرجل، بسبب اعتباره شخصية اشتراكية تتبنّى معاداة التمييز العنصري والنضال من أجل حقوق العمال، موقفاً مبدئياً وليس دعائياً للفوز في الانتخابات. من هنا، لا يتحمّل الإسرائيليون وجود مسؤول أوروبي على هذا المستوى، وفي زعامة أحد أكبر الأحزاب الأوروبية، يطالب بحقوق الشعب الفلسطيني وبالعدالة لهذا الشعب. كما أنه أول زعيم أوروبي يضع تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني أولويةً على ضمان حق إسرائيل في الاستمرار في احتلالها الأراضي الفلسطينية.
ربما، وعلى عكس ما يأمل الإسرائيليون، سيأتي هجوم اللوبي الإسرائيلي والمسؤولين الإسرائيليين على كوربن بنتائج عكسية ترتد سلباً عليهم، فللمرة الأولى يظهر للعيان أن ما كان يُعتقد أنهم أفرادٌ متفرّقون داعمون للاحتلال الإسرائيلي في هذه المؤسسة أو تلك الصحيفة، ليسوا سوى لوبي ضغط إسرائيلي منظَّم ومؤثر يعمل داخل البرلمان البريطاني والأجهزة الحكومية، ويتدخل في قرارات البلاد، على غرار اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة الأميركية. كما أن الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني في العدالة، والذي يصنفه الإسرائيليون جريمة معاداة السامية، ليس سوى جريمة تمييز عنصري، يرتكبها الإسرائيليون وأعضاء لوبياتهم بحق الفلسطينيين، وبحق المدافعين عن حقوقهم، على السواء. وهذه الحقيقة سيدركها البريطانيون الذين يعرفون أن إسرائيل قامت على أنقاض شعبٍ يُتهم من يدافع عنه بأنه معادٍ للسامية.
46A94F74-0E6B-4FEC-BFDA-803FB7C9ADA6
مالك ونوس

كاتب ومترجم سوري، نشر ترجمات ومقالات في صحف ودوريات سورية ولبنانية وخليجية، نقل إلى العربية كتاب "غزة حافظوا على إنسانيتكم" للمتضامن الدولي فيتوريو أريغوني، وصدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.