قطر تعلن مراحل رفع قيود مكافحة فيروس كورونا

قطر تعلن مراحل رفع قيود مكافحة فيروس كورونا

08 يونيو 2020
تبدأ قطر برفع قيود كورونا في منتصف يونيو(سردار بيتماز/الأناضول)
+ الخط -
كشفت المتحدثة باسم اللجنة العليا لإدارة الأزمات في قطر، لولوة الخاطر، في مؤتمر صحافي، اليوم الاثنين، عن المراحل الأربعة المقررة لرفع القيود والإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا.
وقالت الخاطر خلال المؤتمر، إن المرحلة الأولى من رفع القيود ستبدأ في منتصف يونيو/حزيران الحالي، ويتاح فيها افتتاح محدود للمساجد مع الإجراءات الاحترازية، وافتتاح محدود للعيادات الصحية الخاصة بنسبة 40 في المائة، وافتتاح جزئي لبعض المحال في مراكز التسوق، والتي لا تقل مساحتها عن 300 متر، على أن لا تتجاوز الطاقة الاستيعابية للمجمع نسبة 30 في المائة.
وأضافت الخاطر أنه سيسمح في المرحلة الأولى برفع القيود المتعلقة بالمساحات الخارجية والرياضات الاحترافية، ليسمح بالتدريب في الأماكن المفتوحة والصالات الكبيرة لفئة المحترفين لعدد لا يزيد عن 5 أشخاص.
وقالت إنه في المرحلة الثانية التي تبدأ في الأول من يوليو/تموز، سيسمح بالتجمعات المحدودة لعدد يقل عن 10 أشخاص، وسيباشر 50 في المائة من الموظفين أعمالهم في أماكن العمل، وفتح جميع مراكز التسوق لساعات محددة، بالإضافة إلى الأسواق وأسواق بيع الجملة بسعة محدودة وساعات محددة، والأمر نفسه بالنسبة للمطاعم بسعة إشغال منخفظة، بالإضافة إلى المتاحف والمكتبات بسعة محدودة وساعات محددة.

وفي المرحلة الثالثة التي تبدأ في الأول من أغسطس/آب، سيسمح بالتجمعات لعدد لا يزيد عن 40 شخصا، بالإضافة إلى أداء صلاة الجمعة في 54 مسجدا، وسيسمح بالرحلات الجوية القادمة من الدول ذات الخطورة المنخفضة للمسافرين ذوي الأولوية، كحاملي الإقامة، بالإضافة إلى إعادة افتتاح مدارس تعليم القيادة.
كما تشمل المرحلة الثالثة افتتاحا كاملا لمراكز التسوق والأسواق وأسواق بيع الجملة بسعة محدودة وساعات محددة، وسيباشر 80 في المائة من الموظفين أعمالهم في أماكن العمل مع تطبيق الاشتراطات الصحية.
وبالنسبة للمرحلة الرابعة التي تبدأ في الأول من سبتمبر/أيلول، سيتم رفع القيود عن التعليم ليبدأ العام الدراسي الجديد، واستكمال افتتاح كافة المطاعم بشكل تدريجي، وافتتاح كامل للأسواق العامة وأسواق بيع الجملة.
كما تشمل المرحلة الرابعة السماح بكافة التجمعات، كحفلات الزفاف، بالإضافة إلى استكمال افتتاح المساجد وصلوات الجمعة، بالإضافة إلى التجمعات الخاصة بالأعمال كالمعارض والمؤتمرات والتجمعات الترفيهية والمسارح ودور السينما.


دلالات

المساهمون