فتح معبر رفح البري لعودة فلسطينيين عالقين في مصر

فتح معبر رفح البري استثنائياً لعودة فلسطينيين عالقين في مصر

غزة

علاء الحلو

avata
علاء الحلو
13 ابريل 2020
+ الخط -
بدأ فلسطينيون عالقون في مصر بالعودة تدريجيا، مساء اليوم الاثنين، إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري، وسيتم دخولهم عبر دفعات كخطوة احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا بعدما فتحت السلطات المصرية المعبر استثنائيا أمام مئات العالقين داخل أراضيها.

وقالت وزارة الداخلية في غزة، في بيان صحافي وصل إلى "العربي الجديد"، إن "المعبر سيبقى مفتوحاً بشكل استثنائي حتى الخميس المقبل، لعودة العالقين من مصر، وتم استخدام آلية التسجيل المسبق قبل استقبال العائدين، وترتيب الأسماء وفق فئات، مع مراعاة كبار السن والمرضى. وسيتم تسهيل دخول الجميع وفق إجراءات الوقاية والسلامة، وحسب القدرة الاستيعابية للمعبر ومراكز الحجر الاحترازي، وبالتنسيق مع الجانب المصري".

ويبلغ عدد من يدخلون اليوم، في الدفعة الأولى من الأسماء التي تم تجهيزها، 300 فلسطيني، وجرى الاتصال بهم هاتفياً، وإبلاغهم بوجوب الحضور إلى المعبر منذ الصباح، حسب الهيئة العامة للمعابر. كما نشر موقع وزارة الداخلية أسماء العالقين الذين تقرر دخولهم عبر المعبر خلال أيام فتحه.

وقال بيان لهيئة المعابر إنه "سيستكمل دخول باقي الدفعات إلى غزة خلال أيام عمل المعبر الأربعة، وسيتم الاتصال هاتفياً بأصحاب الأسماء الواردة ضمن الكشوف قبل يوم من موعد دخولهم، وسيخضع جميع العائدين للحجر الصحي الإلزامي لمدة 21 يوماً قابلة للزيادة، وفق إجراءات وزارة الصحة في غزة".

وأنهت أطقم هيئة المعابر، والشرطة، والشرطة العسكرية، والخدمات الطبية العسكرية، ترتيبات استقبال العالقين ونقلهم إلى مراكز الحجر الاحترازي، ضمن خطة الطوارئ المركزية لمواجهة فيروس كورونا.
وأعلن وكيل وزارة الداخلية في غزّة توفيق أبو نعيم، في وقتٍ سابق، أنه تم إطلاق رابط إلكتروني لتسجيل العالقين في مصر، للتمكن من تجهيز الأماكن اللائقة لاستقبالهم بحسب طبيعة كل حالة، إذ سيتم استقبال كبار السن كدفعة أولى، مؤكداً على ضرورة عدم التراخي.

وكانت السفارة الفلسطينية في القاهرة قد أعلنت أنه يجب على الفلسطينيين الموجودين في مصر الراغبين بالعودة إلى قطاع غزة، التوجه إلى معبر رفح البري، بدءاً من اليوم الاثنين، وحتى يوم الخميس المقبل، إذ يعمل المعبر خلال تلك الفترة وفق الآليات المتبعة.

ذات صلة

الصورة

مجتمع

أعلنت جامعة براون يوم الثلاثاء، أنّها توصّلت إلى اتّفاق مع مجموعة من طلابّها المناهضين للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في أول خطوة من نوعها..
الصورة

سياسة

اقتحمت شرطة نيويورك، مساء الثلاثاء، حرم جامعة كولومبيا ووصلت إلى مبنى يتحصّن فيه طلبة مؤيّدون لفلسطين بدأوا اعتصاماً داخل الجامعة احتجاجاً على حرب غزة
الصورة
قمع تظاهرة أمام ممثلية كندا برام الله (العربي الجديد)

سياسة

قمعت الشرطة الفلسطينية مساء يوم الثلاثاء، تظاهرة أمام الممثلية الكندية في مدينة رام الله، جاءت على خلفية موقف دولة كندا من القضية الفلسطينية
الصورة
صائب جندية قائد منتخب فلسطين السابق انقلوا رسالتي كنازح

رياضة

روى قائد منتخب فلسطين السابق، صائب جنديّة (48 عاماً)، معاناته الكبيرة في قطاع غزة، بعدما أصبح نازحاً في مقر نادي اتحاد دير البلح، نتيجة تدمير منزله.