فتح تحقيق بسرقة كؤوس وميداليات لمنتخب مصر من مقر اتحاد الكرة

فتح تحقيق بسرقة كؤوس وميداليات لمنتخب مصر من مقر اتحاد الكرة

04 سبتمبر 2020
فرحة لاعبي مصر لحظة رفعهم لقب أفريقيا 2010 (ليفتي شيفامبو/Getty)
+ الخط -

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، اليوم الجمعة، فتح التحقيق في واقعة اختفاء (سرقة) مجموعة من الكؤوس والميداليات الخاصة بمنتخب مصر من داخل مقر الاتحاد، مدعياً أنّ المقر تعرّض لحريق عام 2013، اختفت إثره مجموعة من الكؤوس الثمينة، ومنها كأس الأمم الأفريقية التي احتفظت بها مصر مدى الحياة، بعد التتويج بالبطولة ثلاث مرات متتالية أعوام 2006 و2008 و2010.

وقال الاتحاد، في بيان: "في إطار التطوير الذي يقوم به الاتحاد المصري لكرة القدم حالياً لمقرّه الرئيسي، الذي يتضمن تحويل المدخل إلى متحف مصغر للكرة المصرية؛ فوجئ مجلس إدارة الاتحاد بعدم وجود عدد من الكؤوس القديمة في مخازنه، والتي كان من المفترض أن تتم الاستعانة بها في عملية التطوير".

وأضاف الاتحاد أنه "يجري حالياً التحقيق في مصير هذه الكؤوس القديمة، وما إذا نجت من عملية حرق ونهب مقر الاتحاد في عام 2013، لدى الهجوم عليه من مجموعات تابعة لروابط الأولتراس، أم ذهبت ضمن الخسائر التي نجمت عما تعرّض له المبنى في هذه الواقعة"، وفق البيان.

وفي 13 مارس/ آذار 2013، سلّمت رابطة "ألتراس أهلاوي" 10 كؤوس لاتحاد الكرة المصري، على خلفية اقتحام أعداد كبيرة من المشجعين لمقر الاتحاد قبلها بأيام قليلة، وذلك احتجاجاً على الأحكام الصادرة في قضية "مجزرة استاد بورسعيد"، والتي راح ضحيتها 74 من مشجعي النادي الأهلي.

في موازاة ذلك، كشفت مصادر مطلعة في اتحاد الكرة المصري، اختفاء جميع الكؤوس والدروع والهدايا والميداليات من مقر الاتحاد، باستثناء ثلاث كؤوس فقط، موضحة، لـ"العربي الجديد"، أنّ "واقعة السرقة اكتشفت عند تجهيز بهو الاتحاد لوضع بعض الكؤوس التاريخية في مدخله، ومنها كأس الأمم الأفريقية التي حصلت عليها مصر في عام 2010".

وأشارت المصادر إلى استعانة أعضاء الاتحاد بمسؤولي الحسابات والمخازن، بهدف الوصول إلى حقيقة اختفاء هذه الكؤوس التاريخية، وتبين أن هناك محضراً داخلياً بشأن وجود كأس الأمم الأفريقية مع قائد منتخب الكرة السابق، أحمد حسن، من أجل التصوير معها في حضور بعض الرعاة في منزله، غير أنه أعاد الكأس مجدداً لخزينة الاتحاد في عام 2011.

وكان قسم شرطة حلوان، جنوبي القاهرة، قد تواصل مع المسؤولين في اتحاد الكرة المصري قبل عدّة أيام، من أجل حضور أحد أعضاء الاتحاد لاستلام كأسين للبطولة العربية تم العثور عليهما مع أحد الأشخاص، بعد سرقتهما في شهر 9 مارس/ آذار 2013، حينما اقتحمت مجموعة من الخارجين عن القانون مقرّ الاتحاد.

وفجّر نائب رئيس اتحاد الكرة السابق، الإعلامي أحمد شوبير، القضية في برنامجه المذاع على قناة "أون تايم سبورت"، مساء الخميس، حين قال إن "هناك لغزاً وراء اختفاء كأس الأمم الأفريقية التي احتفظت بها بلاده مدى الحياة، وكان من المقرر عرضها في متحف الكرة المصرية المزمع إنشاؤه، بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس الاتحاد".

دلالات

المساهمون