روسيا تبحث عن مستثمرين لشراء "روسنفت" النفطية

روسيا تبحث عن مستثمرين لشراء "روسنفت" النفطية

21 أكتوبر 2016
خصخصة المرافق النفطية الروسية (سيرغي بوبوك/فرانس برس)
+ الخط -
قالت وزارة الاقتصاد الروسية، اليوم الجمعة، إن البحث مستمر عن مستثمرين محتملين لشراء 19.5 في المائة من شركة روسنفت النفطية، التي تنوي الحكومة بيعها هذا العام، مضيفة أن شركة النفط التي تديرها الدولة قد تشتري بعضاً من أسهمها.

ويأتي هذا التوجه وسط الضائقة المالية التي تعيشها الحكومة الروسية وتزايد العجز في الميزانية. 

وقالت أوكسانا تاراسينكو، المسؤولة في الوزارة، في تصريحات بالبريد الإلكتروني: "حتى إذا حدثت إعادة شراء من قبل روسنفت، فسوف نتوقع بيع تلك الأسهم لاحقاً إلى مستثمر في أنسب وقت".

وشرحت أن قيمة روسنفت زادت بعدما اشترت حصة تبلغ 50.1 في المائة في شركة باشنفت النفطية، مضيفة أن "الميزانية ستتلقى قدراً كبيراً من الأموال من صفقة خصخصة روسنفت".

وقدر مصدر نفطي لوكالة "رويترز" مطلع الشعر الحالي، أن روسيا قد تجمع أكثر من 11 مليار دولار من خصخصة شركة "روسنفت" المتخصصة في إنتاج الخام، لكنها بحاجة إلى ضمان نظام ضريبي مستقر قبل وأثناء عملية البيع. واستند المصدر إلى وثائق جرى تقديمها للحكومة الروسية.

ويخطط الكرملين للإبقاء على حصة نسبتها 50% زائد سهم واحد بعد خصخصة الشركة.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن روسيا ستبيع حصة من شركة "روسنفت" (أكبر شركة بترول روسية حكومية) الروسية للنفط خلال العام الحالي، وذلك حسب ما ذكرت وكالة بلومبيرغ. 

وشرح بوتين إن بيع الحصة في الشركة النفطية يظهر التزام الحكومة الروسية بخفض سيطرتها على ا
لاقتصاد الروسي، وفتح المجال أمام القطاع الخاص لإدارة الاقتصاد. 

من جانبه، أشار أندريه بيلوسوف، مساعد الرئيس الروسي، إلى أن 19.5% من أسهم "روسنفت" يمكن بيعها لمستثمرين من القطاع الخاص قبل نهاية العام. وفي يونيو/حزيران الماضي، قالت مصادر مقربة من الحكومة الروسية، إن روسيا قد تبيع كتلة من أسهم الدولة في شركة "روسنفت" لمستثمرين من الصين والهند. 
(العربي الجديد)

المساهمون