حريق يقتل 10 في سوق بمخيم النصيرات في غزة

حريق يقتل 10 في سوق بمخيم النصيرات في غزة

05 مارس 2020
يساعد في اطفاء الحريق (علي جاد الله/ الأناضول)
+ الخط -
لقي عشرة فلسطينيّين مصرعهم، مساء اليوم الخميس، وأُصيب العشرات بجراح متفاوتة بعضها خطرة، في أعقاب نشوب حريقٍ هائلٍ في سوق مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. وأحدث الحريق أضراراً مادية جسيمة في المحال التجارية والسيارات.

وأعلن الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، وفاة 9 أشخاص من بينهم 4 أطفال و3 نساء ورجلان في الحريق، في وقت أصيب 58 شخصاً بجراح متفاوتة؛ منهم 14 إصابة في العناية الفائقة في مستشفيات عدة في غزة. وتأكدت وفاة شخص عاشر في وقت لاحق.


ورجّح القدرة أن يرتفع أعداد الضحايا خلال الساعات المقبلة، نتيجة صعوبة الحادث، مؤكداً أنه
يتوجب على الطواقم الطبية تقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصابين.


وبدأ الحريق بعد انفجار صهريج للوقود تابع لأحد المخابز الموجودة في سوق النصيرات، قبل أن يمتد وتتسع رقعته ليشمل محال تجارية وورشة نجارة وغيرها من الممتلكات العامة، ما أدى إلى سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا.


وهرعت إلى المكان طواقم الدفاع المدني التي تمكنت من السيطرة على الحريق بعد ساعات من إندلاعه، نتيجة ضعف الإمكانيات المتاحة. وشاركت شاحنات ضخ الإسمنت في إطفاء الحريق عبر مضخاتها، خصوصاً في الأماكن التي لم تستطع عربات الدفاع المدني الوصول إليها نتيجة الاكتظاظ السكاني.


وضجّت مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً "فيسبوك" الأكثر استخداماً بين الغزيين، بعبارات حزينة وغاضبة، في وقت طالب كثيرون بفتح تحقيق للوقوف وراء أسباب الحريق والعمل على عدم منح التراخيص إلى محطات الوقود والمواد القابلة للاشتعال في المناطق القريبة من التجمعات السكنية.

قطر تتبرع لتعويض الأضرار

وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مساء الخميس، أنّ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تبرع بمليوني دولار أميركي للأضرار الناجمة عن حريق السوق الشعبي وسط مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وقالت "حماس"، على موقعها الإلكتروني، إنّ رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية "أجرى اتصالًا هاتفيًا مع أمير دولة قطر، وذلك في أعقاب الحادث المأساوي الأليم الذي وقع اليوم في مخيم النصيرات، شارحًا له الأضرار التي خلفها الحريق الواسع، واستعرض حجم المأساة التي حلّت، وما وقع من شهداء ومصابين".

وأبلغ الشيخ تميم هنية تخصيص مبلغ 2 مليون دولار للأضرار الناجمة عن الحادث.

وعبر هنية عن "عظيم الشكر والامتنان لسمو الأمير وتقديره لهذه اللفتة الإنسانية الكريمة التي تُضاف إلى سجل قطر المشرف بالوقوف إلى جانب شعبنا عامة وقطاع غزة خاصة".