تعويم الجنيه يُغرق موازنة مصر ويرفع الأعباء 50 ملياراً

تعويم الجنيه يُغرق موازنة مصر ويرفع الأعباء 50 ملياراً

القاهرة

جيهان عبد الغني

avata
جيهان عبد الغني
29 نوفمبر 2016
+ الخط -
قال مسؤول كبير في وزارة المالية المصرية، إن تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، تسبب في ارتفاع الأعباء المالية لموازنة الدولة بنحو 50 مليار جنيه، مشيرا إلى أن هذا المبلغ مبدئي ومرشح للزيادة خلال الفترة المقبلة، وسط تأكيدات حكومية برفع أسعار الوقود وزيادة حصيلة الضرائب خلال الفترة المقبلة لسد العجز الكبير في الموازنة.

وأقرت الحكومة ميزانية العام المالي الحالي الذي ينقضي بنهاية يونيو/حزيران المقبل بنحو 974 مليار جنيه، غير أن هذا المبلغ سيتخطى لأول مرة حاجز التريليون جنيه.

وأكد المسؤول في وزارة المالية أنه تم تشكيل لجنة حكومية لتحديد قيمة الاعتمادات المالية الإضافية التي تحتاجها الموازنة بعد تعويم الجنيه (تحرير سعر الصرف) بشكل نهائي للأشهر السبعة المتبقية من العام المالي الحالي 2016 /2017.

وأضاف : "مخصصات الطاقة قفزت إلى نحو 70 مليار جنيه، بينما كانت الموازنة المعتمدة من قبل مجلس النواب (البرلمان) قد تضمنت تخصيص 35 مليار جنيه لدعم الطاقة، كما أن تكاليف التشغيل للمصانع الحكومية والمرافق العامة ارتفعت أيضا بسبب صعود سعر الدولار وازدياد تكلفة الوقود".

وتستورد مصر كميات كبيرة من الوقود من الخارج، ويؤدي ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه إلى الضعف منذ تعويم العملة المصرية في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري إلى قفزات متوقعة في تكلفة الاستيراد.

وبنت الحكومة المصرية موازنة العام المالي الحالي على أساس سعر صرف بقيمة 9 جنيهات للدولار الواحد، غير أن العملة الأميركية قفزت إلى ما يقرب من 18 جنيهاً في المصارف بعد نحو ثلاثة أسابيع من تعويم الجنيه.

وأعلنت وزارة التعاون الدولي في تقرير أرسلته في وقت سابق من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري إلى اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب (البرلمان)، أن إجمالي الدين العام للدولة بلغ ثلاثة تريليونات و33 مليار جنيه، لتزيد الديون بما يقارب الضعف في أول عامين من حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتسعى الحكومة إلى تمرير زيادات جديدة في أسعار الوقود والكهرباء ووسائل النقل العامة ومنها مترو الأنفاق بعد انفلات فاتورة تعويم العملة.

وقال المسؤول في وزارة المالية : "ستكون هناك زيادة جديدة في أسعار المواد البترولية"، دون أن يحدد موعد إقرار هذه الزيادات.

وأكد عمرو الجارحي وزير المالية في مؤتمر اقتصادي بالقاهرة أمس، أنه لا تراجع عن رفع الدعم عن الطاقة، مشيرا إلى سعي الحكومة كذلك لزيادة الحصيلة الضريبية لسد عجز الموازنة.

وقال الجارحي إن "غالبية الدعم يذهب إلى الأغنياء دون حصول محدودي الدخل على حقوقهم وأن الفقراء يحصلون على 20% من الدعم".

وتقول الحكومة إن إجراءات تعويم العملة ورفع الدعم عن الطاقة يأتي في إطار إصلاح الاقتصاد وتوجيه الدعم إلى الفقراء، غير أن خبراء اقتصاد يؤكدون أن هذه الإجراءات تسببت في ارتفاع معدلات الفقر وازدياد الأعباء المعيشية على نسبة كبيرة من الأسر المصرية، وأن المصريين أصبحوا أفقر بعد خفض قيمة العملة المحلية بنسبة تتراوح 30% و40% من ذي قبل.

ذات صلة

الصورة
الدواء لبنان

تحقيقات

يكشف تحقيق "العربي الجديد" الاستقصائي عن تلاعب واستنسابية في توزيع الأدوية المستعصية والمدعومة من الدولة في لبنان، بينما يقترب الموت من المرضى الفقراء الذين لم تعد حقن الكورتيزون والمورفين قادرة على تسكين آلامهم
الصورة
الزراعة في مصر/محمد الشاهد/ فرانس برس

اقتصاد

تقدم نحو ألفي مستثمر مصري باستغاثة جماعية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة،للمطالبة بإلغاء قرار الاستيلاء على الأراضي المملوكة لهم في منطقة غرد القطانية في محافظة الجيزة بعد استصلاحها.
الصورة
السياحة في مصر/Getty

اقتصاد

يجذب الجنيه المصري المتراجع، المزيد من السياح لزيارة البلد الغني بالمنتجعات والمزارات المتنوعة، لكن الكثير من هؤلاء من ذوي الإنفاق المحدود، ما يجبر الفنادق على "حرق الأسعار" لجذب الزائرين وتعويض النفقات التشغيلية.
الصورة
الحنطور

اقتصاد

قبل ما يزيد عن قرن، كانت عربة الحنطور وسيلة المواصلات الأساسية في مصر، وتولت صناعتها عائلات عديدة، على رأسها عائلة عاشور. توارثت عائلة عاشور المهنة، حيث بدأها الجد في العهد الملكي، وورثها الابن عاشور في ستينيات القرن الماضي.