المقدسيون يتحدّون الاحتلال: صلاة العيد في المسجد الأقصى فقط

المقدسيون يتحدّون الاحتلال: صلاة العيد في المسجد الأقصى فقط

القدس المحتلة

العربي الجديد

العربي الجديد
09 اغسطس 2019
+ الخط -
أعلنت الهيئة الإسلامية العليا في القدس ومجلس الأوقاف والشؤون الإسلامية ودار الإفتاء بالقدس، عن إغلاق مساجد مدينة القدس في أول أيام عيد الأضحى الموافق لـ 11 أغسطس/آب الجاري لتكون صلاة العيد جامعة في المسجد الأقصى.

وأكدت هيئات القدس الدينية، في بيان فجر اليوم الجمعة، أن قرارها هذا يأتي ردا على قرار منع المصلين من إقامة صلاة العيد في الأقصى، وردًا على قرار إعلان شرطة الاحتلال أنها ستجري "تقييما" للوضع في الأقصى مع ساعات الصباح الأولى يوم العيد لتقرر بناء عليه فتح المسجد للاقتحامات والتدنيس من قطعان المستوطنين.

وطالبت الهيئة الإسلامية العليا ومجلس الأوقاف والشؤون الإسلامية ودار الإفتاء بالقدس، جميع أئمة المساجد بإعلان هذا القرار للناس في خطبة الجمعة، وقالت: "إن عيدنا رباط، وأهالي بيت المقدس سوف يقفون على قلب رجل واحد أمام أطماع قطعان المستوطنين، وستقف الهيئة الإسلامية العليا ومجلس الأوقاف والشؤون الإسلامية ودار الإفتاء صفا واحدا ضد فرض أي تقسيم مكاني أو زماني للمسجد الأقصى".

ودعت الهيئات الدينية في القدس، جميع أهل فلسطين إلى ضرورة الزحف أول أيام عيد الأضحى نحو القدس، وأكدت تلك الهيئات على قرار دار الإفتار الصادر اليوم على جواز تأجيل ذبح الأضاحي لليوم الثاني من عيد الأضحى، موضحة أن "حتى نعمر الأقصى في أول أيام العيد، لنكن يدا واحدة في وجه كل قرار ظالم".

ذات صلة

الصورة
فرحة العيد غائبة في الدانا شمال سورية (عدنان الإمام)

مجتمع

غابت أجواء عيد الأضحى في يومه الأول عن الدانا بريف إدلب شمال غربي سورية، وخفتت فرحة الأطفال بهذه المناسبة، فالأوضاع المعيشية صعبة في الوقت الحالي، إضافة إلى أن الألعاب بعيدة عن المدينة ويصعب عليهم الوصول إليها والاستمتاع ببهجة العيد مع رفاقهم. 
الصورة

منوعات

يعدّ الزبيب أحد أهم العناصر الأساسية لطقوس العيد في اليمن، فهو من الضروريات التي تسعى الأسر اليمنية إلى توفيرها، لارتباطه بالزيارات العائلية، كما يعبّر تقديمه عن الكرم عند استقبال الضيوف والأقارب.
الصورة
الأضاحي في قطر (العربي الجديد)

منوعات

مع اقتراب عيد الأضحى يحرص كثيرون على شراء الأضاحي. إذ يعتبر ذبحها ومشاركتها مع الأقارب والمحتاجين من أبرز مظاهر الاحتفال بالعيد، وهو ما يلتزم به الملايين من المسلمين حول العالم.
الصورة

مجتمع

بدأ الحجّاج بالصلاة والدعاء عند جبل عرفات قرب مكة المكرمة منذ فجر الثلاثاء، في ذروة مناسك الحجّ التي يتوقع أن تسجّل أعداداً قياسية هذا العام.