فرحة العيد غائبة في شمال غربي سورية

فرحة العيد غائبة في شمال غربي سورية

هاتاي

عبد الله البشير

avata
عبد الله البشير
28 يونيو 2023
+ الخط -

غابت أجواء عيد الأضحى في يومه الأول عن الدانا بريف إدلب شمال غرب سورية، وخفتت فرحة الأطفال بهذه المناسبة، فالأوضاع المعيشية صعبة في الوقت الحالي، إضافة إلى أن الألعاب بعيدة عن المدينة ويصعب عليهم الوصول إليها والاستمتاع ببهجة العيد مع رفاقهم. 

ومع التصعيد الذي بدأته قوات النظام السوري، من قصف مدفعي والغارات الجوية للطيران الحربي الروسي، تأثر الأطفال أيضا وباتوا يعيشون مخاوف يومية في الوقت الحالي، ومنهم الطفل أحمد غفري الذي قال لـ"العربي الجديد"، إن أجواء العيد اليوم ليست كالسابق، بسبب بعد الألعاب عنهم، وأيضا جراء الحرب والقذائف في كل الأماكن، ننام ونستيقظ مفزوعين". 

من جهته، يقارن المواطن السوري أحمد صالحة بين أجواء العيد في السابق بمدينة حلب والظروف الحالية التي يعيشها بمدينة الدانا، موضحا خلال حديثه لـ"العربي الجديد": "في حلب كانت أجواء العيد تمتد لثمانية أيام، اليوم لا تتعدى ثلاثة أيام في أحسن الأحوال، الأهالي ظروفهم صعبة، الأقرباء مهجرون، أرهقنا الإيجار، ونقصت عيديات الأطفال".

الظروف المعيشية الصعبة خاصة بعد زلزال السادس من فبراير/شباط أرهقت السكان في المنطقة وسببت لهم تبعات نفسية واجتماعية واقتصادية، كما يشير ياسر المصري خلال حديثه لـ"العربي الجديد": "الأجواء غير مستقرة، وأحوال الناس تغيرت، بفعل الغلاء وقلة الدخل، تضرر الكبار والصغار، الذين افتقدوا أماكن للتسلية والترويح عن أنفسهم، عموما فإن عيد العام الماضي كان أفضل من وضع الجمود الحالي". 

ومن العوامل التي ساهمت في غياب أجواء العيد تشتت العوائل كل واحد في بلد، كما أكد علي شمة لـ"العربي الجديد"، موضحا أن بُعد الأهالي عن بعضهم البعض أفقد العيد قيمته ومعانيه من خلال الاجتماع واللمة وصلة الرحم، مبينا أنه يعمل في السوق اليوم لإعالة أطفاله. 

قضايا وناس
التحديثات الحية

حسن أبو عبد الله وهو مهجر من حمص، قال لـ"العربي الجديد": "نشتاق للعودة ونرجو أن يعاد العيد علينا ونحن بين أحبابنا وأصحابنا، وأن تفرح قلوب الصغار، نفتقد أقرباءنا وأصدقاءنا، داخل كل بيت هناك مغترب أو شهيد، نسأل الله الرحمة للموتى، ولم الشمل لكل بعيد". 

أما الطفلة زينة كنجو فإنها ترى العيد بمنظار تفاؤل وهي تبيع الذرة المسلوقة في مدينة الدانا، موضحة لـ"العربي الجديد" أن أجواء اليوم جيدة وأنها تعمل وتبيع الذرة لتساعد أهلها بالمصروف. 

ذات صلة

الصورة
كنيسة القيامة، في 3مايو 2024 (اللجنة الفلسطينية المسيحية الوطنية للإعلام)

مجتمع

غابت مظاهر الفرحة واحتفالات المسيحيين بمناسبة سبت النور في فلسطين بسبب الحرب المستمرة على قطاع غزة، ووسط تضييق الاحتلال الإسرائيلي على إحياء الشعائر..
الصورة
مظاهرة ضد "هيئة تحرير الشام" في إدلب (العربي الجديد)

سياسة

تظاهر مئات السوريين، اليوم الجمعة، وسط مدينة إدلب شمال غربي سورية، حاملين شعارات تطالب بتنحي قائد "هيئة تحرير الشام" أبو محمد الجولاني، والإفراج عن المعتقلين
الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.
الصورة
حال صالات السينما في مدينة القامشلي

منوعات

مقاعد فارغة، وشاشة كبيرة نسيت الألوان والحركة، وأبواب مغلقة إلا من عشاق الحنين إلى الماضي؛ هو الحال بالنسبة لصالات السينما في مدينة القامشلي.

المساهمون