السعودية توقف الطيران وتقطع العلاقات التجارية مع إيران

السعودية توقف الطيران وتقطع العلاقات التجارية مع إيران

الرياض

رويترز

05 يناير 2016
+ الخط -

 

صعدت السعودية خلافها مع إيران، حيث أعلنت أنها ستوقف حركة الطيران والعلاقات التجارية مع جارتها، وقالت إن على طهران "التصرف كدولة طبيعية لتعود العلاقات الدبلوماسية المقطوعة".

ونقلت وكالة "رويترز" عن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير في مقابلة أن: "طهران مسؤولة عن زيادة التوتر بعد إعدام المملكة الشيخ نمر النمر".

وأكد وزير الخارجية السعودي، أن: "الرياض سترد على الاعتداء الإيراني"، متهماً طهران بإرسال مقاتلين لدول عربية والتخطيط لشن هجمات في المملكة وجاراتها في الخليج.

وقطعت السعودية، أكبر بلد منتج للنفط في منظمة الدول المصدر للنفط (أوبك)، العلاقات الدبلوماسية مع إيران، الأحد الماضي، وذلك رداً على اقتحام سفارتها في طهران في خلاف متصاعد بين البلدين المنتجين الرئيسيين للنفط على خلفية إعدام النمر.

وتابع الجبير: "لا يوجد تصعيد من جانب السعودية.. كل تحركاتنا رد فعل.. الإيرانيون هم من ذهبوا إلى لبنان.. الإيرانيون هم من أرسلوا فيلق القدس والحرس الثوري إلى سورية".

وقال الوزير السعودي إن: "سنوقف أيضا حركة الملاحة الجوية من إيران وإليها.. وسنوقف جميع العلاقات التجارية مع إيران.. وسنفرض حظراً على سفر الناس إلى إيران"، لكنه قال إن السعودية مستمرة في الترحيب بالحجاج الإيرانيين في مكة والمدينة سواء للحج أو العمرة.

وتأتي تصريحات الجبير بعد أن أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية أنها أوقفت جميع الرحلات الجوية من وإلى إيران بعدما قطعت الرياض العلاقات الدبلوماسية مع طهران.

وقالت الهيئة في حسابها على موقع "تويتر": "بناء على ما أعلنته المملكة عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران.. الهيئة العامة للطيران المدني توجه بإيقاف كافة الرحلات من وإلى إيران".

واتهم الجبير السلطات الإيرانية بالضلوع في هجوم السفارة قائلا إن: "الدبلوماسيين السعوديين رأوا قوات أمن تدخل المبنى وتشارك في عمليات النهب، كما لم تستجب الشرطة لأكثر من طلب للمساعدة".

 

 
اقرأ أيضاً:
السياسة تُلقي بظلالها الثقيلة على علاقات إيران والخليج
التوترات بين السعودية وإيران تقفز بأسعار النفط 2.5%

ذات صلة

الصورة
مقاتلون حوثيون قرب صنعاء، يناير الماضي (محمد حمود/Getty)

سياسة

بعد 9 سنوات من تدخل التحالف بقيادة السعودية في اليمن، لم يتحقّق شيء من الأهداف التي وضعها هذا التحالف لتدخلّه، بل ذهب اليمن إلى حالة انهيار وانقسام.
الصورة
جماهير سعودية لـ"العربي الجديد": هذا ما نريده من منتخبي قطر والأردن

رياضة

وجهت بعض الجماهير السعودية رسائلها عبر "العربي الجديد" إلى منتخبي قطر والأردن، بعدما ضمنا الحضور في نصف نهائي بطولة كأس آسيا.

الصورة
معين عبد الملك رئيس الحكومة اليمنية/حسين بيضون

سياسة

قال رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك في حوار مع "العربي الجديد"، إن خريطة طريق يتم بحثها للحل في اليمن قد تستمر عامين، لافتاً إلى أن الزخم الدبلوماسي المتصاعد حالياً يضع الحوثيين مجدداً أمام استحقاقات السلام.
الصورة
بريكس في اختتام اجتماعاتها في جوهانسبرغ أمس (Getty)

اقتصاد

تواجه مجموعة بريكس عبر توسيع عضويتها مجموعة من التحديات على صعيد التوافق حول القرارات التي تتخذ بالإجماع، ولكنها تجني بعض الفوائد، إذ تزيد هيمتنها على سوق الطاقة العالمي، وتحصل على تمويلات من الفوائض البترولية لبنك التنمية الآسيوي.

المساهمون