آلاف المهاجرين ينتظرون دخول مقدونيا من اليونان

آلاف المهاجرين ينتظرون دخول مقدونيا من اليونان

غيفغيليا (مقدونيا)

الأناضول

avata
الأناضول
02 سبتمبر 2015
+ الخط -



شهد عدد المهاجرين غير الشرعيين تزايداً ملحوظاً منذ ساعات صباح اليوم الأربعاء، على الحدود المقدونية مع اليونان، حيث ينتظر حوالي ألف مهاجر على الحدود من أجل دخول مقدونيا، في حين تتوقع السلطات المقدونية عبور أكثر من 7 آلاف مهاجر حدودها خلال الأسبوع الجاري.

وتمنع الشرطة المقدونية دخول المهاجرين بشكل جماعي، إلا أنها تسمح لهم بالدخول على شكل دفعات صغيرة، وبشكل منظّم، وتدخلت في بعض الأحيان بسبب الازدحام المتزايد على الحدود، حيث ينتظر المهاجرون، المتعبون من الانتظار ساعات طوال على الحدود، بفارغ الصبر دخول الأراضي المقدونية.

ويعمل المترجمون، المكلفون من جانب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، على تحقيق التواصل بين الشرطة والمهاجرين، كما يساعدون في ضبط حركة المهاجرين.

وقالت الناطقة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في غرب البلقان، مليتا شونيتش، إن المفوضية تتوقع زيادة عدد المهاجرين، مؤكدة على ضرورة التدخل في الوقت المناسب من أجل الحيلولة دون وقوع مشاكل أكبر.


وأفادت شونيتش بأنهم تلقوا معلومات مفادها أن أكثر من سبعة آلاف مهاجر سيعبرون الحدود من اليونان إلى مقدونيا نهاية الأسبوع الحالي، مضيفةً: "علينا أن نكون مستعدين. تضاعف عدد المهاجرين منذ بدء الأزمة حتى الآن. يدخل مقدونيا حاليّاً ما بين 3 آلاف إلى 3200 مهاجر يوميّاً".

ويُسجل المهاجرون أنفسهم، عقب دخول مقدونيا، في مراكز استقبال المهاجرين المقامة في مناطق قريبة من الحدود، ويحصلون على وثائق يسافرون بها بالقطار أو الحافلة إلى تابانوفتسي، القريبة من الحدود الصربية، ومن هناك يعبرون إلى صربيا.

اقرأ أيضاً: مقدونيا تسمح بدخول مهاجرين بعد مواجهات مع الشرطة

ذات صلة

الصورة
مهاجرون من أفريقيا جنوب الصحراء في صفاقس في تونس (حسام زواري/ الأناضول)

مجتمع

أطلق نشطاء تونسيون حملة "كن إنسان" لجمع تبرّعات لمصلحة المهاجرين المرحّلين من مدينة صفاقس، وذلك بهدف توفير مواد أساسية للعيش.
الصورة
مهاجرون مبعدون من صفاقس إلى الحدود التونسية الليبية 1 (أسوشييتد برس)

مجتمع

بعد اعتقال مهاجرين للاشتباه في تورّطهم في مقتل مواطن تونسي، صدرت تقارير عن أعمال انتقامية ضدّ المهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء وروايات عن عمليات طرد جماعي واعتداءات من قبل قوات الأمن.
الصورة
مصرييون في ليبيا (تسنيم الناصري/ الأناضول)

مجتمع

أفادت مصادر ليبية بأنّ المهاجرين المصريين الذين أُعلن عن ترحيلهم إلى بلادهم أمس الإثنين، "ما زالوا محتجزين لدى قوات شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر، في موقع بمدينة طبرق" شرقي ليبيا.
الصورة
من المؤتمر الصحافي (العربي الجديد)

مجتمع

طالب "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" و"محامون بلا حدود"، اليوم الخميس، بضرورة التعجيل بحماية المهاجرين وطالبي اللجوء من أفريقيا جنوب الصحراء من اللاجئين وطالبي اللجوء، وخصوصاً بعد مناوشاتهم مع الأمن التونسي أمس.

المساهمون