"إيبولا" تمنع الغينيين من الحج والعمرة

"إيبولا" تمنع الغينيين من الحج والعمرة

01 ابريل 2014
أحد مستشفيات عزل مصابي فيروس "إيبولا" (Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الثلاثاء وقف إصدار تأشيرات العمرة والحج للقادمين من غينيا بسبب انتشار حمى "إيبولا" القاتلة التي تسببت في وفاة ثمانية وسبعين شخصا حتى الآن في البلاد.

وقالت وزارة الصحة السعودية في بيان نشر على موقعها الإلكتروني إنها قامت بالتنسيق مع وزارة الخارجية بوقف إصدار تأشيرات العمرة والحج للقادمين من غينيا حتى يتم الإعلان عن انتهاء تفشي المرض.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود أمس الإثنين إن غينيا تواجه "وباء غير مسبوق" نتيجة انتشار حمى إيبولا، وأوضح ماريانو لولي منسق المنظمة في كوناكري: "نواجه تفشيا غير مسبوق للوباء ،مع انتشاره في مدن عدة جنوب البلاد وكذلك في العاصمة كوناكري منذ يناير/ الماضي.

في سياق متصل قالت منظمة الصحة العالمية الأحد إن ليبيريا أكدت ظهور حالتي إصابة بفيروس "إيبولا" المعدي الذي دفع تفشيه الدول المجاورة لغينيا إلى الإسراع بمحاولات احتواء انتشاره.

ويسبب فيروس إيبولا في أشد مراحله القيء والإسهال والنزيف الخارجي، ويشتبه بوجود صلة للفيروس بإحدى عشر حالة وفاة حدثت في بلدات شمال سيراليون وليبيريا اللتين تتقاسمان الحدود مع جنوب شرق غينيا حيث تم الإبلاغ في البداية عن ظهور الفيروس .

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه منذ 29 مارس تم اختبار سبع عينات سريرية من مرضى بالغين من منطقة فويا في ليبيريا، وإن "اختبارات الفيروس جاءت إيجابية في اثنتين من هذه العينات ."

وقالت المنظمة: "حدثت حالتا وفاة بين الحالات المشتبه بها وهما امرأة عمرها 35 عاما توفيت في 21 مارس الجاري وجاءت اختبارات الفيروس لديها إيجابية .

دلالات

المساهمون