حسن زهير

حسن زهير

كاتب وباحث من المغرب؛ أستاذ مادة الفلسفة، حاصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في شعبة الفلسفة، تخصص "فضاءات الفكر في الحضارة العربية الإسلامية" من جامعة محمد الخامس بالرباط. كاتب مقالات حول علاقة الفكر بالسياسة، والثقافة بالمجتمع. يعرّف عن نفسه بالقول "قوى التطور دائما غالبة مادام في الإنسان حب الحياة!".

مقالات أخرى

انكشف لطلاب الجامعات الأميركية حجم الاستثمارات التي تمنحها إدارات جامعاتهم للجيش الإسرائيلي، من أجل تنفيذ مشاريع تقنية عسكرية، وهذا ما يسعى الطلاب لتغييره.

30 ابريل 2024

بدايةً نطرح السؤال الآتي: ماذا يفعل المُدرّسون في علاقتهم بالمتعلّمين؟ يقومون بما يُسمى في الأدبيات التربوية: أجرأة العملية التعليمية-التعلّمية.

17 مارس 2024

مع نموِ الوعي بالذات ينتقل الشر من الإمكان إلى الفعل، ذلك أنّ الخير والشر مُجرّد إمكانيتين داخل الطبيعة الإنسانية. هنا إطلالة على آلية ولادة الشر ومسبّباته.

13 مارس 2024

"الفلسفة والتاريخ" كتاب جديد للمفكر المغربي، عبد الله العروي، يسعى للإجابة عن سؤال: لماذا فشل التفرّد الفلسفي، العربي-الإسلامي، في حين نجح عند الآخرين؟ مبرزاً الشروط التاريخية المطلوب توفّرها من أجل تحقيق هذا التفرّد.

27 سبتمبر 2023

على خلفية الزلزال الذي ضرب المغرب أخيراً، اكتفت السلطات المغربية بالموافقة على طلبات المساعدة من قطر، الإمارات، إسبانيا وبريطانيا، وتأجيل الرد على باقي العروض الأخرى. إلّا أنّه من بين أكثر من ستين عرضاً دولياً، شعرت فرنسا، وحدها، بالإهانة! لماذا؟

19 سبتمبر 2023

لماذا حصر عبد الله العروي الإيديولوجيات العربية المعاصرة في العدد ثلاثة؟ قد يبدو للوهلة الأولى أنّ هذا الحصر "الثلاثي" غير مبرّر بما يكفي، لكن، عند التدقيق، يُلاحظ أنّه تقسيم مُستمد من معطيات تاريخية فعلية حدَثتْ وفرضت نفسها. هنا وجهة نظر حول المسألة

14 يوليو 2023

إنّ مسألة الإغلاق والتسييج أمام الوافد العرقي، أو الديني، أو الطائفي، أو القومي، أو الثقافي عموماً، هو الذي يسمح للخطاب السياسي، في بعض الأحيان، بتوظيف تلك الحاجة المذكورة إلى "التسييج"، وتحويل مجراها في شكل انفعالات سلبية تأخذ طابع كراهية عنيفة.

04 يوليو 2023

لكي لا تكون السياسة عندنا بدون جمهور ونتفادى العزوف السياسي وتدّني نسب المشاركة، لا بدّ من انفتاح عقل الفاعلين السياسيين على علوم المجتمع من سوسيولوجيا واقتصاد وتاريخ…، وذلك لمعرفة ما يمور فعلاً داخل المجتمع وفهم تحوّلاته السريعة.

24 مايو 2023

الإحساس القومي العربي والإسلامي حقيقة نفسية مترسخة لدى الشعوب العربية، لكن هل هذا الأمر كافٍ ليجعلنا نتحدث عن "أزمة عربية"، أم أنه لا وجود لأزمة بهذا المعنى، بل مجرّد سلسلة من الأزمات المحلية الخاصة بهذا القطر أو ذاك؟

05 مايو 2023

سبق للمفكر العربي الراحل، محمد عابد الجابري، أن دعا إلى عصر تدوين جديد. تحاول هذه المقالة الوقوف عند الطريقة التي مارس بها الجابري هذه العملية في أحد أهم الميادين الأساسية لانشغالاته الفكرية، وهو مجال الممارسة السياسية العربية، ماضياً وحاضراً.

26 ابريل 2023