سالي جابر

سالي جابر

باحثة وكاتبة بيئية، حاصلة على دكتورة في الكيمياء والبيئة من جامعة Clermont Ferrand في فرنسا. تعرّف نفسها بأنها "كائن حي غيور على بيئته، جنته وجنة أطفاله".

مقالات أخرى

إنّ مسألة تحرير المرأة والنضال النسوي وإيقاف العنف ضد النساء هي مسألة تخص الجميع، بما في ذلك الرجال والنساء، الذين يجب أن يتحدوا ويعملوا معاً لتحقيق العدالة الجندرية والتخلّص من العنف ضد النساء.

17 مارس 2023

للزلازل تداعيات عدّة على البيئة، وتداعيات إيجابية أيضاً. فدون الزلازل سيكون العالم مختلفاً، دون جبال شاهقة ودون محيطات، لأنّ تشكّل الجبال والمحيطات ناتج أصلاً عن تحرّك الصفائح التكتونية في الأرض.

10 فبراير 2023

تتجدد أزمة النفايات في لبنان من فترة إلى أخرى، لا سيما مع غياب الخطط الحكومية الواضحة لمعالجة تلك الأزمة من الجذور.

22 يناير 2023

الدول التي لا تضع البيئة ضمن أولوياتها، هي أكثر الدول عرضة للثورات والاحتجاجات، ما يقرع ناقوس الخطر لجميع الدول بضرورة ترتيب أولوياتها والتركيز أكثر في خططها على المواضيع البيئية، لتجنّب نتائج الكوارث البيئية، والاحتجاجات التي قد تنجم عن آثارها.

11 يناير 2023

شهد مونديال قطر سلسلة استراتيجيات صديقة للبيئة، بهدف الحدّ من التلوث من جهة وتخفيض نسبة الملوثات من جهة أخرى، في محاولة تهدف إلى لفت الانتباه إلى مسألة حماية البيئة عالمياً، وتدعو بنفس الوقت لأن تكون جميع الأحداث القادمة، صديقة للبيئة أيضاً.

22 نوفمبر 2022

يُقصد بتغيّر المناخ، حسب التعريف العالمي للأمم المتحدة، التحوّلات الطويلة الأجل التي تسبّب تغييراً في درجات الحرارة وتعاقب الفصول.

13 نوفمبر 2022

أحد الحلول المقترحة لتخفيض نسبة النفايات يتمثل بمعالجتها عن طريق إعادة التدوير، وهي عملية تعتمد على إعادة معالجة المواد التي يتمّ التخلّص منها كنفايات بطريقة تسمح بإعادة استخدامها، بغية تحويلها إلى منتجات جديدة ذات فوائد اقتصادية وبيئية على حد سواء.

09 نوفمبر 2022