مصدق العلي .. العراق

مصدق العلي

مدرس جامعي عراقي، ومهندس له تاريخ في العمل في ميكانيكا المواد الصلبة والليزر وتصميم الدوائراللاسلكية والتصنيع بالطباعات ثلاثية الأبعاد، يعمل حاليا في مؤسسة تويوتا البحثية في اليابان. يعرّف عن نفسه بالقول: "الحق حقٌ في نفسه، لا لقول الناس له".

مقالات أخرى

يمكن للمواطنين المطالبة بإصلاح القوانين واللوائح المكافحة للفساد والعمل على تنفيذها بشكل صارم، ويجب أن تكون القيم الأخلاقية جزءاً لا يتجزأ من نهجنا في الحياة اليومية والعمل السياسي، وأن نقف ضد السلوكيات غير الأخلاقية مثل تأخير العمل وتضييع الوقت...

01 سبتمبر 2023

في البلدان المتقدمة، يتعرّض الطلاب في سن مبكرة لآلات حاسبة حديثة، ما يعزّز فهمهم العميق للمفاهيم المعقدة ويُمكنهم من التصدّي لتحديات أكبر في سن مبكرة، وهذا ما تفتقده العملية التعليمية في العراق إلى جانب أمور أخرى كثيرة أيضاً.

29 يونيو 2023

يلعب الاستثمار دورًا حاسمًا في تقدم الدول اقتصاديًا، فهو لا يساهم فقط في النمو، بل يسهم أيضًا في تيسير فرص العمل، وخاصة بالنسبة للشباب في الدول النامية.

22 يونيو 2023

إنّ التمييز والاضطهاد الفكري لهما تأثير سلبي على الاقتصاد والابتكار والتنمية، فعندما يتم تقييد الأفكار المبتكرة ومنع التفكير المختلف، يتم تحجيم إمكانات المجتمع والحدّ من التقدم العلمي والتكنولوجي والاجتماعي.

14 يونيو 2023

خطورة الملوّثات الهوائية هي تراكمية، وهي تؤثر بشكل أكبر على الأجيال الجديدة من البالغين. إنها تهدّد صحة وسبل عيش الأجيال المستقبلية، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في متوسط العمر للمواليد الجدد في العراق.

07 يونيو 2023

أخطر الأخبار أو بالأحرى "الاعترافات" الكاذبة هي التي تحدث تحت التعذيب والانتهاك لآدمية "المشتبه بهم" في الجرائم أو تحقيقات التحري الاحترازية، فلا يزال أسلوب التحقيق من قبل السلف "الصالح" من أجهزة المخابرات والأمن العامة في عهد النظام السابق يطبق..

21 يونيو 2022

عند رؤيتي التسجيل لمغادرة مقتدى الصدر الجموع المحتشدة غضبان، تذكرت زميل السكن (حسن) الطالب في إحدى الكليات العلمية العالية والذي طالما أثار عجبي في ضحكه في وجه الموت وقلبه مليء بالخير والمحبة ومنها محبة صافية تجاه "الشهيد المقدس"..

12 يونيو 2022

لا أريد يا عزيزي القارئ أن أرسم لك صورة سوداوية وأنت تبدأ يومك أو تنهيه ببعض المطالعة، لكن ما تقرأه الآن هو أخف أنواع درجات اللون الأسود التي يتصف بها واقع المواطن العراقي المرير، فقد اكتشف العراقيون أن للون الأسود درجات تتدرج في سوداويتها..

08 يونيو 2022

حدثت في العراق تسريبات للأسئلة الامتحانية المركزية للصفوف غير المنتهية، فأزال الخبر غبارا من الذاكرة لتظهر بعض المواضيع المتناثرة عن التعليم في العراق واليابان، والتي أود أن أشاركك يا عزيزي القارئ بالفضفضة عنها..

06 يونيو 2022

في هذا الأسبوع تحل الذكرى السنوية لوفاة طبيب الفقراء وأحد أعلام مدينتي الصغيرة والعتيقة، مدينة الناصرية الفيحاء. اسمه عبد الخالق، وأضفى الخالق عليه بَسطَة في العلم والمحبة..

19 مايو 2022