avata

حبيب شحادة

صحافي مقيم في إسطنبول ويتابع الاقتصاد السوري

مقالات أخرى

دفعت زيادة ساعات التقنين الكهربائي سكاناً في العاصمة السورية لاستبدال الأجهزة الكهربائية التقليدية بأخرى تعمل وفق نظام "الانفرتر"، وهو جهاز يحول الطاقة من البطارية، أو من ألواح الطاقة الشمسية، إلى تيار متردد 220 فولتاً.

26 اغسطس 2023

يستغل سماسرة ومحامون لبنانيون حاجة اللاجئين السوريين إلى بطاقات إقامة وتحديداً من لا تنطبق عليهم شروط تسوية الأوضاع التي أعلنها الأمن العام، ويخدعونهم للحصول على مبالغ مالية، إذ يتهددهم خطر التوقيف أو الترحيل

17 ابريل 2023

خفضت جمعيات خيرية وإغاثية في العاصمة السورية دمشق من حجم مساعداتها للمستحقين في أعقاب تخفيض برنامج الأغذية العالمي قيمة السلة الغذائية مجدداً، ونتج عن التخفيض استبعاد الآلاف من الأسر المحتاجة.

20 مارس 2023

لليوم السادس، يقضي أهالي حلب الذين شرّدهم الزلزال ليلتهم في الحدائق أو الشوارع أو السيارات وسط البرد. كذلك تغصّ الجوامع والكنائس بآخرين نزحوا أيضاً من منازلهم المدمّرة أو المتصدّعة.

12 فبراير 2023

رفعت معظم المحال التجارية والغذائية في العاصمة دمشق أسعارها بعد ساعات من قرار البنك المركزي التابع للنظام السوري رفع سعر صرف الحوالات إلى 6650 ليرة، فضلاً عن احتكار بعض التجار المواد وعدم بيعها، بانتظار التسعير الجديد.

05 فبراير 2023

زادت أزمة المحروقات من المعاناة الشهرية لمتقاعدي العاصمة السورية دمشق، إذ تأتي الكهرباء لمدة ساعتين صباحاً من الثامنة وحتى العاشرة في أغلب المصارف التي تفتح في الساعة التاسعة والنصف، وسط طلب موظف البنك منهم القدوم في اليوم التالي.

01 فبراير 2023

زادت أزمة المحروقات المعاناة الشهرية لمتقاعدي العاصمة دمشق، إذ تأتي الكهرباء لمدة ساعتين صباحاً من الثامنة وحتى العاشرة في أغلب المصارف التي تفتح في الساعة التاسعة والنصف، وسط طلب موظف البنك منهم القدوم في اليوم التالي الذي يشهد تغير موعد التقنين.

19 يناير 2023

لا تقتصر أزمة المحروقات في العاصمة السورية دمشق على انعدام وسوء الخدمات ووسائل النقل وازدياد ساعات التقنين الكهربائي، إنما تعدتها إلى غذاء السوريين، إذ إنه مع تفاقم النقص الشديد في المحروقات بدأت تنتشر ظاهرة اللحوم الفاسدة في الأسواق.

15 ديسمبر 2022

بخلاف العام الماضي 2021، يشهد موسم الزيتون السوري للعام الجاري إنتاجاً وفيراً، وصفه رئيس حكومة النظام بــ"موسم زيت غير طبيعي وأكبر من الاحتياج المحلي".

19 أكتوبر 2022

ما بين الجفاف والكوليرا، يواجه السوريون صعوبات كبيرة في توفير الطعام الآمن، فضلا عن تكبد المزارعين خسائر فادحة في ظل شح المياه النقية والاضطرار إلى قنوات الصرف الصحي ما يفاقم الأوضاع المعيشية والصحية.

21 سبتمبر 2022