avata

محمد عبد الناصر

صحافي مصري مقيم في البرازيل

مقالات أخرى

آرتور باهيو، سِوْدو ميريليز، أنطونيو مانويل؛ فنانون برازيليون اشتركوا في الاحتجاج وإدانة الحقبة القاسية التي عاشتها بلادهم أيام الدكتاتورية. تجربة يرصدها كتاب مواطنتهم كلاوديا كاليرمان "الفن البرازيلي خلال الدكتاتورية العسكرية" الذي وقّعته أخيراً في ريو دي جانيرو.

07 ديسمبر 2014

الثقافة السودانية في مصر تنظر إلى نفسها في مهرجان ثقافي أهلي يستمر حتى السابع والعشرين من فبراير/ شباط الجاري. مناسبة لإستعادة القربى التاريخية والجغرافية؛ هل السودانيون في مصر مجرّد "جالية عربية"؟

02 مارس 2014

مجموعة شعرية جديدة لعبد الرحمن يوسف (دار دوّن، القاهرة)، هي الأولى له بالعامية المصرية بعد تسعة دواوين بالفصحى.. قصائد "هجاء سياسي" يجمعها أملٌ وترقّب شيء كبير.

28 فبراير 2014

عقدت مجموعة من الشعراء والكتاب والنقاد والعاملين في وزارة الثقافة المصرية مؤتمراً مساء الخميس في "أتيليه القاهرة" تحت عنوان "من أجل ثقافة تليق بمصر"، وجهوا فيه اتهامات بالفساد إلى وزير الثقافة.

17 فبراير 2014

ظاهرة جديدة على المصريين تشهدها الآن شوارع العاصمة وبعض المدن الكبيرة. تجلس في مقهى متواضع أو تنتظر القطار في إحدى محطات المترو فتستمع إلى صوت موسيقى حيّة يقدمها لك فنانون شبّان

16 فبراير 2014

كان عزيز ناصرياً مثل السيدة أم كلثوم. لكن "كوكب الشرق" كانت أكثر انخراطاً في محيط الضباط في مصر، وأكثر حماساً وتأثيراً في المجال السياسي ممن كانوا حولها من شعراء وملحنين.

16 فبراير 2014

قرار مفاجئ اتُّخذ في الإذاعة المصرية مساء الخميس، بفصل رئيسة تحرير شبكة راديو النيل تعسفياً، دون كشف أسباب.

14 فبراير 2014

ولم ينته موسم غضب المثقفين المصريين بانقضاء المعرض في الرابع من شباط/فبراير الحالي، إذ يبدو "التصعيد" مستمراً.

13 فبراير 2014

"أنت متأكد؟!" بهذا السؤال الاستنكاري باغتني الشاعر إبراهيم أبو سنة عندما اتصلت به لأخبره نبأ رحيل جوزف حرب. أبوسنة الذي عرف حرب عن قرب لدى مشاركة الأخير في المؤتمرات الشعرية في القاهرة، ثم التقى به في اللاذقية أكثر من مرة،

11 فبراير 2014

هناك دائما صراعات لا ينهيها إلا الموت. كالصراع في سنوات عهد مبارك الأخيرة بين الفنان محسن شعلان، رئيس قطاع الفنون التشكيلية السابق في وزارة الثقافة، ووزير الثقافة السابق فاروق حسني، على خلفية سرقة لوحة "زهرة الخشخاش".

10 فبراير 2014