45A66287-A288-4BBB-BBE8-6AC410CA57EE

هيثم سليماني

مقالات أخرى

فجأة بدأ مقاتلو البنيان المرصوص يصرخون (دقمة دقمة)، وكانوا يقصدون السيارة المفخخة التي يقودها انتحاري بالعامية الليبية، وإذا بها تتّجه نحونا بسرعة جنونية، ولكنها انفجرت قبل وصولها إلينا، بعد أن تمكّن أحد المقاتلين من إصابتها بقذيفة مدفعية.

26 ديسمبر 2016

أحمد الرويسي كان مُجرّد عرّاف يملك محلّا لقراءة الطّالع، وكان يتردد على قصر قرطاج الرّئاسي، ليقرأ طالع السيّدة الأولى في عهد نظام بن علي، وتحوّله الدراماتيكي إلى أمير في "داعش"، يُرجّح فرضيّة أن التنظيم لم يكن سوى غطاء لجهد استخباراتي.

19 ديسمبر 2016

من بين القصص التي أثارتها هيئة الحقيقة والكرامة في هذا الإطار، كانت قصة الشهيد كمال المطماطي، على لسان زوجته لطيفة المطماطي ووالدته فاطمة خير، شاهدًا على بشاعة نظام احترف التدمير الجسدي والمعنوي لمعارضيه وذويهم.

08 ديسمبر 2016

بعد وصولي لشباك ختم الجوازات، وهو شباك خاص بالأجانب، خُتم الجواز ليستلمني أمني آخر ليستجوبني حول ما أتى بي لليبيا. إجابتي بأني صحافي لم تكن كافية على ما يبدو، فطلب مني إثبات ذلك ولم يكن بحوزتي بطاقة الصحافي.

06 ديسمبر 2016

عاشت تونس الأسبوع الماضي على وقع جلسات الاستماع العلنية الأولى التي نظّمتها هيئة الحقيقة والكرامة بهدف كشف الفظاعات التي عانى منها التونسيون خلال حقبتي الاستبداد اللتين تلتا استقلال البلاد من الاحتلال الفرنسي. هنا، وقفة عند أبرز الجلسات.

29 نوفمبر 2016

رغم اقتراب لحظة "التحرير"، يبدو مُستقبل المدينة – سرت – غامضًا، فبمُجرّد السّؤال عن تصوّر الفاعلين السياسيين أو العسكريين لكيفيّة إدارة المدينة بعد تحريرها، تكون الإجابات في مُجملها غير قاطعة وأقرب للتخمينات منها للرّؤى والبرامج الواضحة.

26 نوفمبر 2016

لم يُفاجئني إصرار موظّف الإجراء الحدودي خاصّة مع ارتفاع عدد الشباب التونسيين المُلتحقين ببؤر التوتر، بل لم يُفاجئني حتى تعليقه بعد ختم جواز سفري عندما قال: "آمل ألا تعود لنا داعشيًا!".

23 نوفمبر 2016

إن ضرب مبدأ حرية الحركة البشرية والانغلاق المُجتمعي، والتصدّي للمهاجرين والتهديد بضرب حرية الحركة التجارية انتقامًا من الغزو التجاري الصيني وتحت ذريعة حماية النسيج الاقتصادي الأميركي، هي شعارات أصيلة في حملة ترامب، تُعد بلا شك انتفاضة ضد العولمة.

17 نوفمبر 2016

رغم الاهتمام المُتزايد بالهجرة غير النظامية أو الهجرة السرية من طرف مراكز صنع القرار الغربي خاصّة، ثمة جانب آخر من الهجرة مسكوت عنه وهو هجرة الأدمغة. كفاءات لم تقدر أنظمتنا العربية المُختلفة على توطينها في بيئتها الأم.

10 نوفمبر 2016

قد لا نُبالغ حينما نقول إن غياب الشّباب النّاشط والفاعل ميدانيًا في أرجاء مُجتمعاتنا هو الذي يُتيح لمُبرمجي العقول الانفراد بضحاياهم من الشباب الذين ينتهي بهم الأمر أشلاء في إحدى ساحات الوغى المغلوطة. الحل بيد الشباب أنفسهم.

17 يوليو 2016