A682CA42-B4A7-4FC2-A52F-2DA7C27DBC96

حازم العظمة

شاعر من سورية

مقالات أخرى

القصائد لا تُؤلَّفُ ولا تُكتَبُ/ إنّما، كحورياتِ البحرِ/ في الليالي المقمرة/ تعبرُ من المياه العميقةِ إلى الشاطئِ/ إنمّا في غبشِ الفجرِ/ تعبرُ من سياجاتِ الحقول/ أو تهبطُ على سطوح البيوتِ/ تطوي المناماتِ/ ترشُقُ النائمين على السطوحِ/ بماء النجوم.

15 مارس 2023

كشّافاتٌ مبهِرةٌ تُضيء المكانَ، طبولٌ وموسيقى وأبواق، وطعامٌ ساخن يتصاعد منه البخار. متجوّلون يعرضون أشياءَ صغيرةً على طاولاتٍ من تلك التي تُطوى، وثمّة أرانب صغيرة على إحداها، وظيفتها أن تلتقط بأفواهها أوراق الحظّ المطوية.

18 فبراير 2023

لا تقولُ إلّا قليلاً/ ما بقيَ تَدعهُ في العراءِ تحت النجوم/ تقولُ سيرويه القادمون صباحاً إلى الحقول/ ما لا تُعيدهُ/ ولا ترميهِ/ تدعهُ يتمدّد في العشبِ/ كما أوّل ما تناثر بأهدابهِ النهار.

16 يناير 2023

كلُّ ما كان من ثَملِ أيلول/ رماد في الليل/ نبيذٌ/ وكؤوسُ نبيذٍ بسوقٍ نحيلةْ/ كلُّ ما كانَ/ مساءٌ خفيضٌ/ وفي النهار ظلالٌ مائلة/ مائدةٌ في الرمل/ وزهرةُ دُفلى/ تلك كانتِ الأيام/ وكان الفضاء يخلو/ من البِقاعِ/ إلى الجبال الزرقِ وراءها/ والبحرِ

24 نوفمبر 2022

دائماً أصادف مقالات وآراء تشيد بالانتحار والمنتحرين. هناك كُتب أيضاً تعيد هذا الإعجاب ذاته. فكرتُ أنّ للموضوع شعبية ما؛ منها أنّ القارئ ربما أعجبه أنّ مَن انتحر كان شخصاً آخر غيره. قلت: أردّ على هؤلاء بأن أكتب عن الانتحار بمتعة، كقيض للانتحار اليائس.

16 أكتوبر 2022

كان مؤلماً في كلّ مرّة. كان مؤلماً أن أفكّر، في كلّ مرّة، حين كنّا نجلس إلى مائدة خشبِ التوتِ هذه، أنّ الستّينيّ الطيّب من بيت سحم، الذي باعني هذا اللوح، قد قُصف ومَنشَرته والألواح كلّها...

03 اغسطس 2022

حين تنزلُ من الجبل، قادماً من أبو الشامات في المنحدر الذي يُفضي إلى دمشق. تكونُ إلى يساركَ من هذا الارتفاع، مبسوطةً كالكفّ، باديةُ الشام. ثمّة في مرمى النظرِ التلالُ السود، وخِربة دير الشمالي، وسَبخة العتيبة، وحَرّان العواميد، وعشراتُ القرى الصغيرة.

21 يوليو 2022

لا يزال الهتاف للزعيم، والإخلاص له، وحتى الذهاب إلى الموت من أجله، يطبع عميقاً سلوك الجماعات البشرية، حيث يختلط الأمر مع مفاهيم كالعدل والحقّ والقومية، وهي مفاهيم تُنتج وتعيد إنتاج مقولاتٍ من قبيل: القومية الأعلى.

27 يونيو 2022

الأدب "سياسيّ" بقدْر ما كلُّ قول هو إشارة وإضافة مرسلة إلى آخرين، بقدر ما كلّ قول ــ حتى البسيط اليومي ــ إسهامٌ في كيف يكون العالم، أو كيف نحبّ أن نراه، وهو أحياناً عالمٌ نتخيّله، ما زال بعيداً.

24 ابريل 2022

إنْ كنتَ من هؤلاء الذين لا يصلهم الشعر، تجنّبْ الحديث عنه، ابتعدْ عنه واعتبرْهُ عَدَماً، اذهب إلى مكانٍ آخر، تحدّث عن كرة القدم مثلاً، تحدّث عن صناعة الأسلحة، أو عن صناعة الصابون، عن أيّ شيء...

14 ابريل 2022